الخطاب المسرحي الكوميدي فعل اجتماعي بين الدلالة و التأويل

العناوين الأخرى

Comedic theatrical discourse is a social act between significance and interpretation

المؤلف

الرفاعي، محمد خير يوسف علي

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 29، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2019)، ص ص. 171-184، 14ص.

الناشر

جامعة الإسكندرية كلية التربية

تاريخ النشر

2019-09-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

الفنون
اللغات والآداب المقارنة
الآداب

الموضوعات

الملخص AR

كانت الكوميديا و ما تزال تحاول أن تصلح عيوب المجتمع و تمارس النقد الاجتماعي على بعض ظواهر السلوك الذي لا يدخل ضمن دائرة ما يهدده، بقدر ما كانت تسهم في تعزيز وحدته من خلال تخليصه من بعض المظاهر الاجتماعية التي يمكن أن تعمل على هدمه.

فالكوميديا بهذا الشكل لا تصور المجتمع بل تدافع عن قيمه و تدعو لها و تعاقب الفرد الذي يثور عليها و تسخر منه كما أنها تسخر من كل ما هو غير طبيعي أو يتسم بالمبالغة.

وعليه لم يلغي الاختلاف في المسرح الكوميدي بكل اشكاله و أنواعه وجود ظاهرة المسرح الضاحك ( الكوميدي ) التي ارتبطت بثقافة المجتمع، حيث نجد الكوميديا و المسرح الكوميدي قد اخذا حقهما كاملا في الدراسة العميقة اكثر من ظاهرة الفكاهة ذاتها، و نتيجة التداخل بين مفهوم الضحك مع المسرح الضاحك اصبح أحدهما يؤثر على الأخر في بنائه و إنتشاره.

وقد تعذر فصل الضحك عن الانسان و خواصه و سلوكه و تصرفاته ومواقفه و رغباته و دوافعه من حيث انها تشكل صورة الانسان بدلالاته التي تخلق الضحك المعبر عنه بالهيئة و الشكل و اللون و الزي الى جانب اللغة و النطق و الأسلوب و اللفظ.

و المسرح الكوميدي بالضرورة قد شكل خطاب مسرحي معرفي يستثمر الطبيعة الانسانية التي تتجه اليه من أجل تحقيق أعلى درجة من درجات حرية الفرد الإيجابية.

و الكوميديا في المسرح قد يكون مبعثها الانهيار و الاحباط و العجز أو قد تكون محاولة من قبل الفرد لإظهار تفوقه أو انتصاره، أو قد تكون تعبيرا عن اخفاء عجزه أمام الآخرين و هروبا من هذا العجز في محاولة منه لخلق تصور خاص به قابل للتكيف مع الحياة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الرفاعي، محمد خير يوسف علي. 2019. الخطاب المسرحي الكوميدي فعل اجتماعي بين الدلالة و التأويل. مجلة كلية التربية،مج. 29، ع. 3، ص ص. 171-184.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177065

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الرفاعي، محمد خير يوسف علي. الخطاب المسرحي الكوميدي فعل اجتماعي بين الدلالة و التأويل. مجلة كلية التربية مج. 29، ع. 3 (2019)، ص ص. 171-184.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177065

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الرفاعي، محمد خير يوسف علي. الخطاب المسرحي الكوميدي فعل اجتماعي بين الدلالة و التأويل. مجلة كلية التربية. 2019. مج. 29، ع. 3، ص ص. 171-184.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177065

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1177065