الأحكام التي يطلقها طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأنروا)‎ في عمان خريجي العام الدراسي 2004 على برنامج التربية العلمية

العناوين الأخرى

The judgments of graduate at 2004 of UNRWA Educational Science Faculty in Amman towards practice teaching

المؤلفون المشاركون

ميشيل عطا الله
نوفل، محمد بكر محمد

المصدر

البصائر

العدد

المجلد 10، العدد 2 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2006)، ص ص. 67-123، 57ص.

الناشر

جامعة البترا الخاصة

تاريخ النشر

2006-10-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

57

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الملخص AR

هدفت الدراسة الحالية الى الوقوف على واقع برنامج التربية العلمية في كلية العلوم التربوية (الأنروا) في الاردن و مدى فاعليته في إعداد المعلم .

وقد انطلقت الدراسة من ثلاث اسئلة رئيسية و اعدت لاغراضها استبانة من سبعة ابعاد انتشر بينها (55) فقرة تم التحقق من الخصائص السيكومترية لها حيث تم التحقق من الصدق المنطقي و صدق المحتوى وقد احتسب معامل الثبات بطريقة كرونباخ ألفا حيث بلغ(0.83) عمر الاستبانة (89) طالبا و طالبة من خريجي العام الدراسي (2004) من اصل (95) طالبا و طالبة هم عينة الدراسة ثم استخدمت الحزمة الاحصائية (SPSS ) في تحليل نتائج الدراسة و توصلت الدراسة الى : 1- هناك نقص في اداء المعلم المتعاون و ارشاداته التي يقدمها الى الطالب المعلم .

2- ينشغل مدير المدرسة المتعاونة بالامور الادارية للمدرسة و بالتالي يبتعد عن توجيه الطلبة المعلمين و تحسين كفاياتهم .

3- يتطلب الامر إثراء برنامج التربية العلمية بالمستلزمات و التسهيلات المادية 4- يقدم المشرفون التربويون و أساتذة الجامعة المشاركين بالاشراف على برنامج التربية العلمية دورهم بكفاءة عالية .

5- تباينت آراء الطلبة المعلمين حول الفترة الزمنية التي يقضونها في التطبيق العملي على وفق خطة برنامج التربية العلمية.

6- لوحظ رضا الطلبة المعلمين نحو التقويم المستخدم في تقويم الاداء العملي و طالبوا بتحسينه .

7- إن ما يقدمه برنامج التربية العلمية لايكفي لاكتساب الطلبة المعلمين القدرات المهنية التاملية .

كما أظهرت نتائج الدراسة الحالية الى ان التقديرات التي اشارت بها الطالبات اكثر وعيا و فهما من تقديرات الطلبة الذكور كما اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى متغير التخصص الاكاديمي بالرغم من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة معلم الصف وطلبة معلم مجال تربية اسلامية .

واوصت الدراسة الحالية بزيادة دور الاستاذ الجامعي في برنامج التربية العلمية ودور مشرف عام البرنامج من خلال تحسين مدركاته فيما يتعلق بالبرنامج وفي الوقت نفسه الغاء دور مدير المدرسة المتعاونة و العمل على تحسين نظام التقويم المتبع في برنامج العلمية بادخال استراتيجيات و منهجية جديدة نادى بها الادب التربوي الحديث في هذا المجال

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نوفل، محمد بكر محمد وميشيل عطا الله. 2006. الأحكام التي يطلقها طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأنروا) في عمان خريجي العام الدراسي 2004 على برنامج التربية العلمية. البصائر،مج. 10، ع. 2، ص ص. 67-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-117741

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نوفل، محمد بكر محمد وميشيل عطا الله. الأحكام التي يطلقها طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأنروا) في عمان خريجي العام الدراسي 2004 على برنامج التربية العلمية. البصائر مج. 10، ع. 2 (تشرين الأول 2006)، ص ص. 67-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-117741

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نوفل، محمد بكر محمد وميشيل عطا الله. الأحكام التي يطلقها طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأنروا) في عمان خريجي العام الدراسي 2004 على برنامج التربية العلمية. البصائر. 2006. مج. 10، ع. 2، ص ص. 67-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-117741

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 121-123

رقم السجل

BIM-117741