استخدام النمذجة المالية لتصنيف مخاطر القروض الممنوحة للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية : دراسة تحليلية لعينة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

Other Title(s)

The use of financial modeling in credit risk rating : an analytical study of a sample of industrial corporations in Jordan

Joint Authors

الكيلاني، قيس أديب
قدومي، ثائر عدنان

Source

البصائر

Issue

Vol. 9, Issue 2 (30 Sep. 2005), pp.227-260, 34 p.

Publisher

جامعة البترا الخاصة

Publication Date

2005-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

34

Main Subjects

Economy and Commerce

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة الى تصنيف مخاطر القروض الممنوحة من قبل البنوك الاردنية للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية وترتيب هذه المخاطر في فئات مختلفة وايضا التمييز بين الشركات المتعثرة والغير متعثرة لربط درجة المخاطرة بسعر الفائدة يتناسب مع المخاطرة المصاحبة للقرض ولتحقيق ذلك قام الباحثان بدراسة عينة من الشركات الصناعية المساهمة العامه الاردنية مكونة من (20 ) شركة وقد تم اختبار 50 % من العينة على اساس الشركات الأعلى من حيث القيمة السوقية لأسهمها وال50% الأخرى من العينة على اساس الشركات الأدنى من حيث القيمة السوقية لأسهمها بسبب الدلالة التي توفرها سلامة رأس المال او تىكله وقد تم التوصل الى تصميم نموذج مالي مكون من خمسة نسب مالية حيث قرن بكل نسبة مالية وزن نسبي معين يدل على معامل الانحدار الخطي بين المتغير التالبع والمتغير المتستقل وهذه النسب هي : صافي راس المال العامل / اجمالي الاصول ، الاصول السريعة / الخصوم المتداولة ، صافي الربح بعد الضريبة / المبيعات ، صافي الربح قبل الضريبة / مجموع الاصول ، النقدية / مجموع الاصول .

وقد تم تطبيق النموذج المالي على عينة الدراسة بهدف تصنيف مخاطر القروض الممنوحه من قبل البنوك حيث تم التوصل الى تصنيف القروض الى( 3) فئات ، تبداء من الفئة الاولى : قروض عالية المخاطرة حيث كان مؤشر مخاطرة القروض z < = 1 وتنتهي بالفئة الثالثة : قروض قليلة المخاطرة حيث كان مؤشر مخاطرة القروض z > 2،32 كما نضمنت الدراسة بعض التوصيات والتي من ضمنها التأكيد على مدراء الائتمان في البنوك التجارية بأهمية استخدام النماذج المالية الكمية للتعرف على مخاطرة القروض قبل منحها وعد الاعتماد على الراي الشخصي بشكل رئيسي.

American Psychological Association (APA)

الكيلاني، قيس أديب وقدومي، ثائر عدنان. 2005. استخدام النمذجة المالية لتصنيف مخاطر القروض الممنوحة للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية : دراسة تحليلية لعينة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. البصائر،مج. 9، ع. 2، ص ص. 227-260.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-118061

Modern Language Association (MLA)

الكيلاني، قيس أديب وقدومي، ثائر عدنان. استخدام النمذجة المالية لتصنيف مخاطر القروض الممنوحة للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية : دراسة تحليلية لعينة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. البصائر مج. 9، ع. 2 (أيلول 2005)، ص ص. 227-260.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-118061

American Medical Association (AMA)

الكيلاني، قيس أديب وقدومي، ثائر عدنان. استخدام النمذجة المالية لتصنيف مخاطر القروض الممنوحة للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية : دراسة تحليلية لعينة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. البصائر. 2005. مج. 9، ع. 2، ص ص. 227-260.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-118061

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 259-260

Record ID

BIM-118061