دور المراجعة القضائية في الحد من الفساد المالي بالمحليات في جمهورية مصر العربية : (دراسة ميدانية)‎

Author

السيد زكريا إبراهيم

Source

المجلة العلمية للبحوث و الدراسات التجارية

Issue

Vol. 31, Issue 4 (31 Dec. 2017), pp.295-374, 80 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Commerce and Business Administration

Publication Date

2017-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

80

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطار فكرى متكامل لإستخدام المراجعة القضائية في منع الفساد المالى داخل وحدات الإدارة المحلية خاصة المحليات مع تحليل أوجه القصور في المراجعة الخارجية في إكتشاف الفساد المالى بالمحليات وقد تم إجراء هذه الدارسة عى 253 عينة من الموظفون الحكوميون بالمحليات و مراقبى الحسابات بالجهاز المركزى للمحاسبات و الأكاديميون بالجامعات المصرية و أخيرا مراقبى الحسابات بمكاتب المحاسبة و المراجعة الخاصة.


وقد تبين من الدرسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين فئات عينة الدراسة على أن المراجعة الخارجية – في ظل الأوضاع الحالية لها – لا تستطيع أن تقوم بدورها في إكتشاف الفساد المالى بالمحليات بالكفاءة المطلوبة وأن تطبيق أساليب و إجراءات المراجعة القضائية يحد من ظاهرة الفساد المالى بالمحليات وأن هناك متطلبات يجب توافرها في المراجعة القضائية لتحقيق دور فعال في الحد من الفساد المالى بالمحلات.


و تقترح الدراسة إصدار دليل أو إرشاد بإجراءات و أساليب المراجعة القضائية الحكومية و عمل برامج تدريبية للمراجعين الداخليين الحكوميين تجعل لديهم القدرة و المعرفة الكافية لإتمام أعمال المراجعة القضائية و إنشاء جمعية مهنية رسمية و مستقلة للمراجعة القضائية في مصر على غرار جمعية فاحصى الغش المعتمدين مع ضرورة تدريس منهج مستقل للمحاسبة و المراجعة القضائية كأحد فروع المحاسبة بالجامعات المصرية.

American Psychological Association (APA)

السيد زكريا إبراهيم. 2017. دور المراجعة القضائية في الحد من الفساد المالي بالمحليات في جمهورية مصر العربية : (دراسة ميدانية). المجلة العلمية للبحوث و الدراسات التجارية،مج. 31، ع. 4، ص ص. 295-374.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1185689

Modern Language Association (MLA)

السيد زكريا إبراهيم. دور المراجعة القضائية في الحد من الفساد المالي بالمحليات في جمهورية مصر العربية : (دراسة ميدانية). المجلة العلمية للبحوث و الدراسات التجارية مج. 31، ع. 4 (2017)، ص ص. 295-374.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1185689

American Medical Association (AMA)

السيد زكريا إبراهيم. دور المراجعة القضائية في الحد من الفساد المالي بالمحليات في جمهورية مصر العربية : (دراسة ميدانية). المجلة العلمية للبحوث و الدراسات التجارية. 2017. مج. 31، ع. 4، ص ص. 295-374.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1185689

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1185689