أثر أزمة كورونا على سلاسل القيمة العالمية : استراتيجية جديدة و فرص و تحديات للدول النامية

Other Title(s)

Strategy new impact of corona crisis on global value chains (GVCs)‎: the opportunities and challenges for the developing countrie

Author

عفان، منال محمد الحسانين

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Issue

Vol. 41, Issue 2 (s)، ج. 2 (30 Jun. 2021), pp.1-28, 28 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

شهد الاقتصاد العالمي منذ النصف الثاني من عقد التسعينات من القرن العشرين تطورات واضحة في تقسيم العمل الدولي و أنماط التجارة الدولية و تعد سلاسل القيمة العالمية من أبرز تلك التطورات التي ازداد فيها نصيب السلع و الخدمات الوسيطة التي تخضع لسيطرة الدول المتقدمة.

و تتضمن سلاسل القيمة العالمية تجزئة لجميع مراحل المنتج لما قبل و ما بعد التصنيع عبر شركات ودول عديدة و تسيطر الشركات متعددة الجنسيات على سلاسل القيمة العالمية.

و مع نمو العولمة الاقتصادية ازدادت سيطرة سلاسل القيمة العالمية على التجارة الدولية كما ازداد النصيب النسبي للدول المتقدمة من تلك السلاسل.

و مع حدوث أزمة كورونا واجهت سلاسل القيمة العالمية ضغوطا غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم حيث تعطلت أغلبها و ازدادت الخسائر بها مما دفعها الى اعادة النظر في الاستراتيجية المستخدمة و الدول المشاركة.

و تسعى الدراسة الحالية من خلال استخدام المنهج التحليلي و الاستقرائي الى اكتشاف أثر أزمة كورونا على سلاسل القيمة العالمية من خلال استعراض و تحليل الملامح العامة للاستراتيجية الجديدة لتلك السلاسل في ظل أزمة كورونا و ما بعدها و تحليل أهم الفرص المتاحة للدول النامية للمشاركة في تلك السلاسل في ظل أزمة كورونا و ما بعدها و أهم التحديات المصاحبة لتلك المشاركة.

وتوضح نتائج الدراسة أن سلاسل القيمة العالمية غيرت من استراتيجيتها و اعتمدت على مبادئ جديدة أهمها المرونة و سلاسل القيمة المستدامة و الشاملة و البعد الاقليمي عن الدولي.

كما أن هناك فرصا جديدة لمشاركة الدول النامية الا أنها تتطلب شروطا هامة تمثل تحديات يجب التغلب عليها.

و توصي الدراسة بضرورة التحول للاقتصاد الرقمي و التجارة الالكترونية زيادة التحرير و تبني معايير الجودة و السلامة لزيادة مشاركة الدول النامية في تلك السلاسل.

American Psychological Association (APA)

عفان، منال محمد الحسانين. 2021. أثر أزمة كورونا على سلاسل القيمة العالمية : استراتيجية جديدة و فرص و تحديات للدول النامية. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 41، ع. 2 (s)، ج. 2، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186006

Modern Language Association (MLA)

عفان، منال محمد الحسانين. أثر أزمة كورونا على سلاسل القيمة العالمية : استراتيجية جديدة و فرص و تحديات للدول النامية. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 41، ع. 2 (عدد خاص)، ج. 2 (2021)، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186006

American Medical Association (AMA)

عفان، منال محمد الحسانين. أثر أزمة كورونا على سلاسل القيمة العالمية : استراتيجية جديدة و فرص و تحديات للدول النامية. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2021. مج. 41، ع. 2 (s)، ج. 2، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186006

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1186006