أثر جائحة كرونا على مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في مصر

Joint Authors

والي، محمد زيدان إبراهيم
زهر، إكرامي جمال
الصعيدي، شريف سعد

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Issue

Vol. 41, Issue 1 (s)، ج. 1 (31 Mar. 2021), pp.1-54, 54 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

54

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

استهدفت الدراسة تحليل لأهم الآثار المترتبة لجائحة كورونا (كوفيد-19) على مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي المصرى باعتبار أن الجائحة هى متسبب خارجى للصدمة الاقتصادية التى تعرض لها الاقتصاد العالمى و ليس متسبب داخلى كما كان في الأزمة المالية 2008 و التى كان القطاع المالى هو مصدرها الأساسى.


ولتحقيق هذه الأهداف: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلى حيث تم تحليل مؤشرات السلامة المالية للبنوك المصرية قبل و بعد جائحة كورونا في الفترة من الربع الأول إلى الربع الثالث 2019 (قبل الجائحة) و نفس الفترة للعام 2020 (بعد الجائحة).


وتوصلت الدراسة التحليلية إلى صلابة و قوة القطاع المصرفي المصرى و سلامة مؤشراته المالية وذلك بالرغم من الأزمة العالمية التى تمر بها مختلف البلاد نتيجة جائحة كورونا.

كما انتهت الدراسة التطبيقية إلى وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية لمؤشرات السلامة المالية – باستثناء مؤشرات جودة الائتمان- للبنوك المصرية قبل و بعد جائحة كورونا و تتمثل هذه المؤشرات فى: العائد على حقوق الملكية الأصول السائلة إلى إجمالى الأصول الاستثمارات المالية إلى إجمالى الأصول (مخاطر الاستثمارات) مؤشرات الملاءة المالية و القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية لحقوق الملكية و تعتبر هذه المؤشرات هى الأكثر تأثرا بتداعيات جائحة كورونا.


وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها: ضرورة قيام البنك المركزى و البنوك العاملة بوضع خطط مستقبلية و إستراتيجية فعالة لما بعد جائحة كورونا بالإضافة إلى محاولة صياغة نموذج خاص بالتنبؤ بالأزمات المالية و يكون موضوع التطبيق لضمان الاستقرار المالى و المصرفى

American Psychological Association (APA)

والي، محمد زيدان إبراهيم وزهر، إكرامي جمال والصعيدي، شريف سعد. 2021. أثر جائحة كرونا على مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في مصر. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 41، ع. 1 (s)، ج. 1، ص ص. 1-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186044

Modern Language Association (MLA)

والي، محمد زيدان إبراهيم....[و آخرون]. أثر جائحة كرونا على مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في مصر. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 41، ع. 1 (عدد خاص)، ج. 1 (2021)، ص ص. 1-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186044

American Medical Association (AMA)

والي، محمد زيدان إبراهيم وزهر، إكرامي جمال والصعيدي، شريف سعد. أثر جائحة كرونا على مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في مصر. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2021. مج. 41، ع. 1 (s)، ج. 1، ص ص. 1-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186044

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1186044