تقييم مدى قدرة ركائز الشمول المالي على دعم الميزة التنافسية للبنوك التجارية في ظل جائحة كورونا 19-COVID

Joint Authors

مي محمد علم الدين
معوض، تغريد مختار سيد

Source

المجلة العلمية التجارة و التمويل

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Arabic Abstract

أصبحت قضية الشمول المالي في مختلف دول العالم ذات أولوية في جداول أعمال المؤسسات، وكان هناك دورا كبيرا للتكنولوجيا الرقمية في تحقيق أهداف واستراتيجيات الشمول المالي وذلك من خلال تقديم خدمات مالية متنوعة بطريقة مستدامة.

ولم تغفل جمهورية مصر العربية عن مواكبة هذه التطورات المالية فقد التزمت بعض المؤسسات المالية بتنفيذ سياسات تسهل الخدمات المالية لمختلف الشرائح باعتبارها وسيلة مباشرة للقضاء على الفقر بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات الصغيرة والتي تهدف إلى الوصول إلى أوضاع مالية أفضل خاصة في الدول النامية، وقد زاد سعي المؤسسات لتحقيق استراتيجيات الشمول المالي في ظل تداعيات أزمة كورونا على المستوى الدولي.

ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية ولمحاولة الوصول إلى دليل عملي بشأن تحديد وتقييم دور ركائز الشمول المالي في دعم الميزة التنافسية للبنوك التجارية في ظل أزمة كورونا، فقد اعتمدت الدراسة الحالية على أسلوب قائمة الاستقصاء، وقد تمثلت عينة الدراسة على عملاء البنوك التجارية المدرجة بالبورصة المصرية ضمن مؤشر EGX 100، خلال الفترة من الربع الثاني من عام ٢٠٢٠ وحتى الربع الرابع من عام ٢٠٢٠، وقد تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي والإحصاء الاستدلالي لتحليل بيانات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين فعالية تطبيق ركائز الشمول المالي ودعم الميزة التنافسية في البنوك التجارية في ظل أزمة كورونا، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك قصور في تحقيق بعض أهداف واستراتيجيات الشمول المالي خلال أزمة كورونا، وقد يرجع السبب في ذلك إلى عدم استقرار النظام المالي المصري خلال أزمة كورونا، وعدم توافر المعلومات الكافية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات لبعض فئات المجتمع.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1186058

American Psychological Association (APA)

معوض، تغريد مختار سيد ومي محمد علم الدين. 2021-03-31. تقييم مدى قدرة ركائز الشمول المالي على دعم الميزة التنافسية للبنوك التجارية في ظل جائحة كورونا 19-COVID. المؤتمر العلمي الدولي لكلية التجارة بعنوان: أثر أزمة كورونا على الاقتصاد القومي: المقترحات والحلول (5: 2021: جامعة طنطا، مصر). . مج. 41، العدد الخاص بمؤتمر، ج. 1 (2021)، ص ص. 1-25.طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186058

Modern Language Association (MLA)

معوض، تغريد مختار سيد ومي محمد علم الدين. تقييم مدى قدرة ركائز الشمول المالي على دعم الميزة التنافسية للبنوك التجارية في ظل جائحة كورونا 19-COVID. . طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التجارة،. 2021-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186058

American Medical Association (AMA)

معوض، تغريد مختار سيد ومي محمد علم الدين. تقييم مدى قدرة ركائز الشمول المالي على دعم الميزة التنافسية للبنوك التجارية في ظل جائحة كورونا 19-COVID. . المؤتمر العلمي الدولي لكلية التجارة بعنوان: أثر أزمة كورونا على الاقتصاد القومي: المقترحات والحلول (5: 2021: جامعة طنطا، مصر).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186058