أثر القهر الوظيفي في العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية و صمت العاملين : دراسة تطبيقية على العاملين بالمستشفيات العامة التابعة لمديرية الصحة بمحافظة المنوفية

المؤلف

رضوان، علاء فرج حسن

المصدر

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

العدد

المجلد 40، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2020)، ص ص. 1-56، 56ص.

الناشر

جامعة طنطا كلية التجارة

تاريخ النشر

2020-09-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

56

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

استهدفت هذه الدراسة قياس أثر القهر الوظيفي (كمتغير و سيط) في العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية/العدالة الإجرائية/العدالة التعاملية) و بين صمت العاملين.

وقد طبقت الدراسة على عينة من العاملين بالمستشفيات العامة التابعة لوزارة الصحة بالمنوفية قوامها 282 مفردة.

وتم جمع البيانات الميدانية اللازمة لإجراء الدراسة بإستخدام قائمة إستقصاء وتم التأكد من ثبات و صدق المقاييس المستخدمة في الدراسة بالإعتماد على التحليل العاملي التوكيدي و معامل الفاكرونباخ
وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة إرتباط سلبيه و معنويه بين العدالة التنظيمية وكل من القهر الوظيفي وصمت العاملين بالاضافة إلى وجود تأثير معنوي لكافة أبعاد العدالة التنظيمية في صمت العاملين و أيضا وجود تأثير معنوي لأبعاد القهر الوظيفي في صمت العاملين كما كشفت النتائج أن القهر الوظيفي يعد وسيطا جزئيا في العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية وصمت العاملين حيث ترتب عليه زيادة قوة تأثير أبعاد العدالة التنظيمية في صمت العاملين و كانت أكثر أبعاد العدالة التنظيمية تأثيرا في صمت العاملين هى العدالة الإجرائية ثم التفاعلية و اخيرا العدالة التوزيعية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رضوان، علاء فرج حسن. 2020. أثر القهر الوظيفي في العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية و صمت العاملين : دراسة تطبيقية على العاملين بالمستشفيات العامة التابعة لمديرية الصحة بمحافظة المنوفية. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 40، ع. 3، ص ص. 1-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186129

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رضوان، علاء فرج حسن. أثر القهر الوظيفي في العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية و صمت العاملين : دراسة تطبيقية على العاملين بالمستشفيات العامة التابعة لمديرية الصحة بمحافظة المنوفية. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 40، ع. 3 (2020)، ص ص. 1-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186129

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رضوان، علاء فرج حسن. أثر القهر الوظيفي في العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية و صمت العاملين : دراسة تطبيقية على العاملين بالمستشفيات العامة التابعة لمديرية الصحة بمحافظة المنوفية. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2020. مج. 40، ع. 3، ص ص. 1-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1186129

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1186129