العولمة اللغوية : التداول بالإنجليزية في العالم العربي-مثل الأردن

Other Title(s)

linguistic globalization the use of the English language in the Arab world : Jordan as an example

Author

العناتي، وليد أحمد

Source

البصائر

Issue

Vol. 8, Issue 2 (31 Oct. 2004), pp.11-38, 28 p.

Publisher

جامعة البترا الخاصة

Publication Date

2004-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Abstract AR

يهدف هذا البحث ان يدرس وجوة التداول بالانجليزية في الحياة اليومية في الاردن قاصدا الى الربط كل وجه بعواملة الاقتصادية و الاجتماعية و اللغوية والسياسية و الاعلامية .

وقد اقتضت طبيعتة ان يجيء في قسمين : الاول نظري : يمثل مقدمات كلية توطئ لولج الموضوع بغية التبية الى بعض المغالطات التي تسود التفكير اللغوي احيانا ثم لفت النظر الى وجوه تهديد الانجليزية للعربية في بلد عربي مسلم هو الاردن و إنما يكون ذلك بسوق أدلة معاضدة من لغات أخرى، و قوميات اتخذت عدتها للدفاع عن هويتها القومية و لغتها، ففرضت قوانيين تضبط سيرورة اللغة الإنجليزية و تحد من سطوتها على اللغة القومية، و تبعدها عن مزاحمتها في مواقعها الأصلية من تعليم و صحافة و إدارة و تقنيات و أعمال.

و أما الثاني فعملي يعتمد على البحث الحقلي الميداني، الذي يتخذ الممارسات اللغوية في الواقع الإجتماعي أساسا لجمع مادته ثم تحليلها.

و إنما كان ذلك بالإتكاء على خبرات الباحث الشخصية في حواراته مع طلبته في الجامعة، و في تسويقه، و قراءته الصحف المحلية، و الاطلاع على قوائم الطعام التي توزعها المطاعم ...إلخ.

متخذا من مناهج اللسانيات الاجتماعية منهجا في درس الظاهرة و معالجتها

American Psychological Association (APA)

العناتي، وليد أحمد. 2004. العولمة اللغوية : التداول بالإنجليزية في العالم العربي-مثل الأردن. البصائر،مج. 8، ع. 2، ص ص. 11-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-118781

Modern Language Association (MLA)

العناتي، وليد أحمد. العولمة اللغوية : التداول بالإنجليزية في العالم العربي-مثل الأردن. البصائر مج. 8، ع. 2 (تشرين الأول 2004)، ص ص. 11-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-118781

American Medical Association (AMA)

العناتي، وليد أحمد. العولمة اللغوية : التداول بالإنجليزية في العالم العربي-مثل الأردن. البصائر. 2004. مج. 8، ع. 2، ص ص. 11-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-118781

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 35-36

Record ID

BIM-118781