دور الكتاتيب في تعليم مهارة القراءة للناطقين بغير العربية : مدينة كنو أنموذجا

المؤلف

محمد منصور جبريل

المصدر

مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2019، العدد 5 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 104-120، 17ص.

الناشر

مركز فاطمة الفهرية للأبحاث و الدراسات (مفاد)

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

المغرب

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يعتبر الكتاب في شمال نيجيريا أول مدرسة بعد المنزل يتعلم فيه الأطفال القرآن الكريم و مبادئ الدين الإسلامي، و هو المركز الأساسي لتعليم مهارة القراءة و الكتابة العربية منذ فترة ما قبل الاستعمار البريطاني في المنطقة.

و بعد مجيء التعليم الغربي صارت الإنجليزية لغة رسمية للدولة تستعمل في المناهج التعليمية العامة، و هذا مما أنسى أو يكاد ينسي المجتمع دور الكتاتيب في تثقيف أفراده مبادئ القراءة و الكتابة العربية و التي تمثل دورا إيجابيا في تعليم الدين الإسلامي.

و عليه، فإن هذا البحث يهدف إلى إبراز دور الكتاتيب النيجيرية في تعليم الناشئين مهارة القراءة على المستوى التقليدي بغية توضيح إسهامات هذه المدارس في نيجيريا عامة و في مدينة كنو على وجه الخصوص.

و سيتعرض البحث للتعبير عن المشاكل التي تواجه هذه المدارس، ثم أخيرا يقترح الحلول المتمثل في تجديد مناهج هذه المدارس و إعدادها إعدادا موضوعيا يجمع بين الماضي و الحاضر، عبر الاستفادة من التقنيات الحديثة المتطورة.

هذا، و تتمثل أهمية البحث في كونه يبرز إسهامات العلماء النيجيريين في تعليم مهارة القراءة العربية للناطقين بغيرها، كما أنه يكشف الغطاء عن النظام التربوي للكتاتيب في مدينة كنو مشيرا إلى مكانتها في المجتمع النيجيري.

و سنعتمد المنهج الوصفي في تتناول قضايا البحث.

الملخص EN

In northern Nigeria, the qur’anic school is the first school after the house where children learn the Holy Quran and the principles of the Islamic religion, which is the basic centre for the teaching of Arabic literacy since pre-British colonization in the region.

After the arrival of Western education, English became the official language of the state used in general educational curricula, forgetting the role of the community in educating its members the principles of Arabic reading and writing, which plays a positive role in the teaching of the Islamic religion.

Therefore, this research aims to highlight the role of the Nigerian qur’anic schools in teaching young people the skill of reading at the traditional level in order to clarify the contributions of these schools in Nigeria in general and in the city of Kano in particular.

The research addresses the problems facing these schools.

Finally, it proposes the solution which includes: renewing the curricula of these schools, preparing the system objectively, combining the past and the present by using modern advanced technologies.

The importance of this research is that it highlights the contributions of Nigerian scholars in teaching Arabic reading skill to none native speakers.

It also explains the educational system of the qur’anic schools in the city of Kano as well as pointing its capacity in the Nigerian society.

The researcher uses the descriptive approach in clarifying the research content.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد منصور جبريل. 2019. دور الكتاتيب في تعليم مهارة القراءة للناطقين بغير العربية : مدينة كنو أنموذجا. مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية،مج. 2019، ع. 5، ص ص. 104-120.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1191214

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد منصور جبريل. دور الكتاتيب في تعليم مهارة القراءة للناطقين بغير العربية : مدينة كنو أنموذجا. مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية ع. 5 (حزيران 2019)، ص ص. 104-120.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1191214

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد منصور جبريل. دور الكتاتيب في تعليم مهارة القراءة للناطقين بغير العربية : مدينة كنو أنموذجا. مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية. 2019. مج. 2019، ع. 5، ص ص. 104-120.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1191214

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1191214