إشكالية تحقيق الوعي البيئي في الجزائر بين النظري و التطبيقي : دراسة نقدية مقارنة

Other Title(s)

The problem of achieving environmental awareness between theoretical and applied : a comparative critical study

Joint Authors

رحوي، حسين
ابن بوزيان، محمد

Source

مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية

Issue

Vol. 10, Issue 2 (s) (31 Mar. 2021), pp.269-282, 14 p.

Publisher

University of Oran 2 Mohamed Ben Ahmad

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

البيئة و مشكلاتها و طرق حمايتها أصبحت من القضايا المهمة و ذات الأولوية في جميع المحافل الدولية و خاصة في السنوات الأخيرة وهدا راجع إلى وعي المجتمعات و الحكومات بضرورة التعاون من أجل الحفاظ على البيئة و القضاء على المشكلات التي تعاني منهاوفي هذا المجال اتفق العلماء و الفاعلين الاجتماعين على أن الوعي البيئي هو مفتاح الخروج من هده الأزمة خاصة وأن الإنسان هو المتسبب الأول في تدهور البيئةحيث سارع الباحثون في مختلف الميادين لدراسة كيفية تحقيق و نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع و سبل تنميته.

وفي هذا المقال سنعرض دراسات و بحوث سابقة تطرقت إلى موضوع الوعي البيئي من زوايا و رؤى مختلفة ولها صلة مباشرة مع مؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة و المدرسة و الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي و القانون البيئيوالعمل على مقارنة أهم النتائج المتوصل إليها بحيث أظهرت النتائج وجود مفارقة بين الوعي البيئي النظري و التطبيقي.

وفي آخر المقال سنقدم نموذج لدورة حياة الوعي البيئي

Abstract EN

problems and ways to protect the environment, have become one of important and priority case in all international forums and particularly in recent years, This is due to the awareness of societies and governments of the need to cooperate in order to preserve the environment and eliminate all its problems, scientists and social actors agreed in this field that the environmental awareness is the key to get out of this crisis.

In this article, we will present previous studies and research on the subject of environmental awareness from different perspectives and have a direct link with social-development institutions, And

American Psychological Association (APA)

ابن بوزيان، محمد ورحوي، حسين. 2021. إشكالية تحقيق الوعي البيئي في الجزائر بين النظري و التطبيقي : دراسة نقدية مقارنة. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية،مج. 10، ع. 2 (s)، ص ص. 269-282.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1199911

Modern Language Association (MLA)

ابن بوزيان، محمد ورحوي، حسين. إشكالية تحقيق الوعي البيئي في الجزائر بين النظري و التطبيقي : دراسة نقدية مقارنة. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية مج. 10، ع. 2 (عدد خاص) (آذار 2021)، ص ص. 269-282.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1199911

American Medical Association (AMA)

ابن بوزيان، محمد ورحوي، حسين. إشكالية تحقيق الوعي البيئي في الجزائر بين النظري و التطبيقي : دراسة نقدية مقارنة. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية. 2021. مج. 10، ع. 2 (s)، ص ص. 269-282.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1199911

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 282

Record ID

BIM-1199911