الجموع في الآيات القرآنية المتعلقة بالرسول محمد (صلى الله عليه و سلم)‎ : دراسة صرفية دلالية

Joint Authors

الخزرجي، عماد حميد أحمد
حاجم، إسراء رفعت

Source

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 25, Issue 2 (31 Dec. 2018), pp.87-120, 34 p.

Publisher

Tikril University College of Education for Humanizes

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

34

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

الحمد لله مسبب الأسباب هازم الأحزاب جاعل الظلمات و النور موفي الصابرين أجرهم بلا حساب وصلاة وسلاما على من أشرقت بنور وجهه الكائنات سيدنا محمد بن عبد الله و على آله و صحبه الأخيار و بعد.

.

.

.

فالقرآن هو المنهج القويم و اللبنة الأساسية التي ارتكزت عليها الأمة الإسلامية وقد نزل بلغة لا تضاهيها أية لغة، لذا فمن أراد معرفة أسراره، لابد له من العودة إلى علوم العربية، وذلك لإستكناه كنهه و الإحاطة بمقصده.

تناول البحث الجموع الواردة في الآيات، وذلك باستقراء و استقصاء دلالات الصيغ الصرفية اعتمادا على الجانب السياقي في إبراز القرائن الموجبة لهذه الصيغ سواء كانت هذه القرائن في الآية نفسها أم في آيات سابقة أو لاحقة.

وقد تضمن البحث م الولوج في مادته ابتدأته بالتعريف بالجمع لغة و اصطلاحا، و أردفت ذلك بالكلام على الجموع الواردة كجمعي المذكر و المؤنث السالمين مع الإتيان بما يدل عليهما، وكيفية مجيئهما ضمن سياقاتهما المختلفة، ثم جموع التكسير قلة و كثرة وذلك بالتعريف بكليهما مع المجئ بالصيغ الدالة عليهما و بيان دلالة هذه الجموع في كل سياق جاءت فيه، و بعدها تطرق البحث لأنواع الجموع الأخرى: كاسم الجنس الجمعي و جمع الجمع واسم الجمع مع الإتيان بالإنموذجات الدالة عليها.

American Psychological Association (APA)

الخزرجي، عماد حميد أحمد وحاجم، إسراء رفعت. 2018. الجموع في الآيات القرآنية المتعلقة بالرسول محمد (صلى الله عليه و سلم) : دراسة صرفية دلالية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية،مج. 25، ع. 2، ص ص. 87-120.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1216916

Modern Language Association (MLA)

الخزرجي، عماد حميد أحمد وحاجم، إسراء رفعت. الجموع في الآيات القرآنية المتعلقة بالرسول محمد (صلى الله عليه و سلم) : دراسة صرفية دلالية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية مج. 25، ع. 2 (كانون الأول 2018)، ص ص. 87-120.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1216916

American Medical Association (AMA)

الخزرجي، عماد حميد أحمد وحاجم، إسراء رفعت. الجموع في الآيات القرآنية المتعلقة بالرسول محمد (صلى الله عليه و سلم) : دراسة صرفية دلالية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية. 2018. مج. 25، ع. 2، ص ص. 87-120.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1216916

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1216916