التوزيع المتلازم للبنية الصرفية : قراءة في الموروث الأندلسي

العناوين الأخرى

The inherent distribution of the morphological structure : reading in the Andalusian heritage

المؤلفون المشاركون

الحساني، عادل نذير بيري
جعفر كاظم عبد

المصدر

مجلة دواة

العدد

المجلد 5، العدد 21 (31 أغسطس/آب 2019)، ص ص. 15-29، 15ص.

الناشر

العتبة الحسينية المقدسة

تاريخ النشر

2019-08-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

عرج هذا البحث إلى قضية مهمة من قضايا النحو العربي ألا و هي التوزيع المتلازم الذي يعد واحدا من أنواع التوزيع اذ يهتم بتوزيع الوحدات بشكل متلازم، و لاسيما الوحدات أو اللواصق المقيدة التي تؤثّر في توجيه البنية الصرفية و منها لاصقة المصوّت القصير (الجر) التي لا توزع إلا في نهاية البنية، و لا تدخل إلا على الاسم من دون الفعل ؛ لخفّته، لكنها تستبدل مع الفتحة ريثما ثقل الاسم ؛ لشبهه بالفعل، و هذه علة عمل عليها جلّ القدماء، و لا سيما الأوائل، أما الأندلسيون فلا يرون أن هذا تعليل مطرد ؛ لأنَّه راجع إلى المتكلم الذي يوجه هذه الحركات باختياره ؛ فهو يعدل عنها إلى الفتحة منعا من حدوث اللبس مع الاسم المضاف، و هذا ما تنظر إليه التوزيعية على أنه استبدال بين المصوتات القصيرة و منها لاحقة التنوين توزع في لام البنية، و لا فرق بينه و بين النون الأصل من حيث الصفة و المخرج، و هذا ما أثبته التوزيع، غير أنها طارئة جيء بها لغلق المقطع الصوتي اما بقية الزوائد التي تلحق المنادى فقد بررها الأندلسيون بوسيلة التعويض، و يراها المحدثون وسيلةً للتخلص من الكراهية الصوتية.

و على الله قصد السبيل

الملخص EN

This research has dealt with an important issue of Arabic grammar، which is the inherent distribution، which is concerned with the distribution of units in conjunction، especially the restricted units or adhesives that affect the orientation of the morphological structure، including short adhesive tape (traction) is distributed only at the end.

Structure، and enter only on the name without the verb; for lightness، but it is replaced with the fatha until the weight of the name; These diacritical marks are his choice; Amend them to the aperture to prevent confusion with the name added، and this is seen distributive as a substitution between short votes، including suffix Alnnoy distributed in Lam structure، and there is no difference between him and the original N in terms of quality and output، and this is proven distribution، but it is emergency The rest of the appendages inflicted by the caller were justified by the Andalusians as a means of compensation.

God is intended.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحساني، عادل نذير بيري وجعفر كاظم عبد. 2019. التوزيع المتلازم للبنية الصرفية : قراءة في الموروث الأندلسي. مجلة دواة،مج. 5، ع. 21، ص ص. 15-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1218721

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحساني، عادل نذير بيري وجعفر كاظم عبد. التوزيع المتلازم للبنية الصرفية : قراءة في الموروث الأندلسي. مجلة دواة مج. 5، ع. 21 (آب 2019)، ص ص. 15-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1218721

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحساني، عادل نذير بيري وجعفر كاظم عبد. التوزيع المتلازم للبنية الصرفية : قراءة في الموروث الأندلسي. مجلة دواة. 2019. مج. 5، ع. 21، ص ص. 15-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1218721

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 26-27

رقم السجل

BIM-1218721