ملامح تصاعد الاستراتيجيات الهجينة للصراع على النفوذ في إفريقيا : الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا

Author

مجيد، فراس عباس هاشم

Source

مجلة تحولات

Issue

Vol. 2, Issue 1 (31 Jan. 2019), pp.152-171, 20 p.

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla Faculty of Arts and Languages

Publication Date

2019-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تسلط هذه الدراسة الضوء على استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية الرامية إلى تعزيز وجودها في القارة الأفريقية لما تتمتع به القارة من ثروات و امكانات اقتصادية فضلا عن ذلك اهميتها الجيوستراتيجية العالمية نظرا لوجود ممرات و مضايق مائية تتحكم بطرق الملاحة البحرية جعلها نقطة استقطاب و تنافس دولية و اقليمية و اتخذت اشكالا مختلفة.

و تحاول الدراسة على متابعة التوجهات التي تنتهجها ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالرئاسة تجاه أفريقيا بالإضافة الى ذلك تمثل الاعتبارات الامنية من اولويات الادارة الامريكية لا سيما وانها اصبحت ملاذا للتنظيمات المتطرفة.

و تركز الدراسة أيضا على تقييم الآثار و التأثيرات التي يمكن أن تتركها استراتيجيات القوى الصاعدة في القارة الأفريقية على المصالح الامريكية بصورة خاصة و الذي تنامى تناميا كبيرا

Abstract EN

This study sheds light on the strategy of the United States of America to strengthen its presence in the African continent because of the continent's wealth and economic potential, as well as the importance of global geostrategic because of the corridors and water jams controlling the navigation methods have become a point of polarization and competition, international and regional and took different forms.

The study also attempts to assess the effects and impacts of the strategies of the rising powers on the continent.

African interests in particular, which has grown significantly.

American Psychological Association (APA)

مجيد، فراس عباس هاشم. 2019. ملامح تصاعد الاستراتيجيات الهجينة للصراع على النفوذ في إفريقيا : الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا. مجلة تحولات،مج. 2، ع. 1، ص ص. 152-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1221910

Modern Language Association (MLA)

مجيد، فراس عباس هاشم. ملامح تصاعد الاستراتيجيات الهجينة للصراع على النفوذ في إفريقيا : الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا. مجلة تحولات مج. 2، ع. 1 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 152-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1221910

American Medical Association (AMA)

مجيد، فراس عباس هاشم. ملامح تصاعد الاستراتيجيات الهجينة للصراع على النفوذ في إفريقيا : الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا. مجلة تحولات. 2019. مج. 2، ع. 1، ص ص. 152-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1221910

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1221910