التنبؤ بالهناء النفسي في ضوء كل من المناعة النفسية و اليقظة العقلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا

Joint Authors

سيد، سعاد كامل قرني
حسانين، أحمد عبد الملك أحمد

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 85, Issue 2 (31 May. 2017), pp.329-368, 40 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2017-05-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إسهام كل من المناعة النفسية و اليقظة العقلية في التنبؤ بالهناء النفسي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بلغت (78) معلما و معلمة بمدارس الصم و المكفوفين و التربية الفكرية بالمنيا.

وقد استخدمت الدراسة الحالية مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثين) و مقياس الهناء النفسي (تعريب السيد محمد أبو هاشم 2010) و مقياس اليقظة العقلية (تعريب محمد السيد عبد الرحمن 2016).

وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في الهناء النفسي وذلك في أبعاد (التمكن البيئي التطور الشخصي العلاقات الإيجابية مع الآخرين الحياة الهادفة تقبل الذات و الدرجة الكلية للمقياس) بينما توجد فروق دالة إحصائيا في بعد (الاستقلال الذاتي) عند مستوى (0، 01) لصالح الذكور.

عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في المناعة النفسية وذلك في أبعاد (التحكم الذاتي المرونة النفسية الثقة بالنفس التوجه الديني و الدرجة الكلية للمقياس) بينما توجد فروق دالة إحصائيا في أبعاد (قوة الإرادة والمواجهة الإيجابية للمشكلات الحياتية) عند مستوى (0، 01) لصالح الذكور وفي بعد (التوجه نحو الهدف) عند مستوى (0، 01) لصالح الإناث.

عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في اليقظة العقلية وذلك في أبعاد (الملاحظة التعامل مع الوعي عدم إصدار أحكام عدم إصدار ردود أفعال و الدرجة الكلية للمقياس) بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث في بعد (الوصف) عند مستوى (0، 01) لصالح الإناث.

وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الهناء النفسي وكل من المناعة النفسية و اليقظة العقلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة عند مستوى دلالة (0، 01).

أسهمت درجات كل من المناعة النفسية (بنسبة 21، 6% ) و اليقظة العقلية (بنسبة 17، 4% ) لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في التنبؤ بدرجاتهم في الهناء النفسي.

American Psychological Association (APA)

حسانين، أحمد عبد الملك أحمد وسيد، سعاد كامل قرني. 2017. التنبؤ بالهناء النفسي في ضوء كل من المناعة النفسية و اليقظة العقلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 85، ع. 2، ص ص. 329-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1222829

Modern Language Association (MLA)

حسانين، أحمد عبد الملك أحمد وسيد، سعاد كامل قرني. التنبؤ بالهناء النفسي في ضوء كل من المناعة النفسية و اليقظة العقلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا. دراسات عربية في التربية و علم النفس مج. 85، ع. 2 (2017)، ص ص. 329-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1222829

American Medical Association (AMA)

حسانين، أحمد عبد الملك أحمد وسيد، سعاد كامل قرني. التنبؤ بالهناء النفسي في ضوء كل من المناعة النفسية و اليقظة العقلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2017. مج. 85، ع. 2، ص ص. 329-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1222829

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1222829