الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى الموهوبين رياضيا من فئات عمرية متباينة : "دراسة ميدانية"

Other Title(s)

Efficiency psychometric scale sports dogmatism "hooliganism" the gifted athletes adolescents from different age groups : "a field study"

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف
عبد المعبود علي داؤد

Source

مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة

Issue

Vol. 2, Issue 2 (31 Dec. 2019), pp.130-151, 22 p.

Publisher

Benbouali Hassiba University of Chlef

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى المراهقين من الجنسين الموهوبين رياضيا من فئات عمرية متباينة و بيان مدى صلاحية هذا المقياس لقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" وذلك من خلال مؤشرات عديدة منها التحليل العاملي و الصدق التلازمي و الصدق الاتفاقى و الصدق التعارضي و طريقة إعادة الإجراء و طريقة التجزئة النصفية إلى جانب التعرف على الفروق بين الذكور و الإناث من المراهقين الموهوبين رياضيا في الدوجماتية الرياضية.

و تكونت عينة الدراسة من (600) مراهقا و مراهقة من الموهوبين رياضيا من الجنسين بالمدارس الحكومية الإعدادية و الثانوية و الجامعات الحكومية و الخاصة بجمهورية مصر العربية و شملت العينة ثلاثة مستويات عمرية ممن 12- 14 عاما و تمثل المرحلة الإعدادية و من 15 – 17 عاما و تمثل المرحلة الثانوية و من 18 – 22 عاما و تمثل المرحلة الجامعية و طبق عليهم مقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" للباحثان بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس.

و أوضحت النتائج انتشار الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى أفراد عينة الدراسة من المراهقين الموهوبين رياضيا بنسب مختلفة وأن نسب الانتشار لدى الذكور أعلى منها لدى الإناث وأن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق و الثبات وأنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور و الإناث من المراهقين الموهوبين رياضيا على مقياس الدوجماتية الرياضية لصالح الذكور.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف وعبد المعبود علي داؤد. 2019. الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى الموهوبين رياضيا من فئات عمرية متباينة : "دراسة ميدانية". مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة،مج. 2، ع. 2، ص ص. 130-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1222944

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف وعبد المعبود علي داؤد. الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى الموهوبين رياضيا من فئات عمرية متباينة : "دراسة ميدانية". مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة مج. 2، ع. 2 (2019)، ص ص. 130-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1222944

American Medical Association (AMA)

إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف وعبد المعبود علي داؤد. الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى الموهوبين رياضيا من فئات عمرية متباينة : "دراسة ميدانية". مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة. 2019. مج. 2، ع. 2، ص ص. 130-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1222944

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1222944