نحو حماية فعالة للمستهلك طبقا للتوجيه الأوروبي المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة رقم 29 لسنة 2005 و التطورات التشريعية اللاحقة : دراسة تحليلية

Author

أبو الفرج، محمد سالم

Source

مجلة القانون و الاقتصاد

Publisher

Cairo University Faculty of Law :

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

116

Main Subjects

Law

Topics

Arabic Abstract

الدراسةصدر التوجيه الأوروبي المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة (توجيه رقم 29 لسنة 2005) في عام 2005.

و يهدف هذا التوجيه إلى تعزيز و تنمية العلاقات و الممارسات التجارية بين الشركات و المستهلكين في السوق الأوروبية و إلى تحقيق التقريب والتوافق الكامل بين الإجراءات و التدابير التي تهدف للحد من – أو بالأحرى القضاء على- الممارسات التجارية غير العادلة و التي تضر بالمصالح الاقتصادية للمستهلكين.

و بعبارة أخرى يعمل التوجيه على تعزيز و تقوية الحماية الممنوحة للمستهلك و على تنمية و تحقيق اليقين القانوني و إزالة الحواجز التي تقف أمام تدفق التجارة العابرة للحدود في الاتحاد الأوروبي.

إن الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو تحليل نصوص التوجيه الأوروبي المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة رقم 29 لسنة 2005 من حيث الموضوعات التي تناولها و أهدافه و المبررات التي سيقت لتبنيه.

و تعالج هذه الدراسة - بصفة خاصة - أهم الأحكام التي يتضمنها التوجيه خصوصا تلك المتعلقة بالحظر العام المنصوص عليه في المادة الخامسة و المرتبط بـ "حظر الممارسات التجارية غير العادلة" و التي تمارس من قبل أصحاب الاعمال ضد المستهلكين و مفهوم الممارسة التجارية المضللة و العدوانية مع توضيح و تحليل كل من هذه الموضوعات بالتفصيل.

كما تهدف هذه الدراسة أيضا إلى توضيح المقصود بفكرة "المستهلك العادي average consumer " عن طريق عرض تطورها و بيان الدور المحوري الذي تلعبه في تطبيق قواعد التوجيه المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة.

و بالإضافة إلى ذلك ستعرض الدراسة التطورات التي حدثت منذ صدور التوجيه في عام 2005 إلى وقتنا الحالي و أثر هذه التطورات على حسن سير السوق الأوروبية و تعزيز حماية المستهلك.

و أخيرا سيكون هناك بعض التوصيات الغرض منها هو الوصول إلى حماية أفضل للمستهلك عن طريق الحظر التام لكل الممارسات التجارية غير العادلة التي يقوم بها أصحاب الاعمال ضد المستهلكين.

و بناء على ذلك ستكون خطة هذه الدراسة في فصلين تسبقهما مطلب تمهيدي و تعقبهما خاتمة.

يتناول الفصل الأول من هذه الدراسة نطاق الممارسات التجارية غير العادلة من حيث الموضوع و سنقسمه مبحثين يتناول الأول منهما الحظر العام للممارسات التجارية غير العادلة و يتناول المبحث الثاني الممارسات المضللة و الممارسات العدوانية.

و نخصص الفصل الثاني لبيان الأشخاص المستفيدين من حظر الممارسات التجارية غير العادلة و التطورات التشريعية الأوروبية المتعلقة بحظر هذه الممارسات.

و سيتم تقسيم هذا الفصل إلى مبحثين: يتناول أولهما المقصود بفكرة "المستهلك العادي" عن طريق العرض لتطورها و بيان الدور المحوري الذي تلعبه في تطبيق قواعد التوجيه المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة.

و يتناول الثاني التطورات التشريعية الأوروبية الحديثة المتعلقة بحظر الممارسات التجارية غير العادلة.

ثم يأتي بعد ذلك حيث نلخص ما انتهينا إليه في دراستنا و نعرض بعض التوصيات التي قد يؤخذ بها لتعزيز و تقوية حماية المستهلك ضد الممارسات التجارية غير العادلة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1223590

American Psychological Association (APA)

أبو الفرج، محمد سالم. 2019-12-31. نحو حماية فعالة للمستهلك طبقا للتوجيه الأوروبي المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة رقم 29 لسنة 2005 و التطورات التشريعية اللاحقة : دراسة تحليلية. . ع. 92 ملحق خاص (2019)، ص ص. 415-530.الجيزة، مصر : جامعة القاهرة، كلية الحقوق،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1223590

Modern Language Association (MLA)

أبو الفرج، محمد سالم. نحو حماية فعالة للمستهلك طبقا للتوجيه الأوروبي المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة رقم 29 لسنة 2005 و التطورات التشريعية اللاحقة : دراسة تحليلية. . الجيزة، مصر : جامعة القاهرة، كلية الحقوق،. 2019-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1223590

American Medical Association (AMA)

أبو الفرج، محمد سالم. نحو حماية فعالة للمستهلك طبقا للتوجيه الأوروبي المتعلق بالممارسات التجارية غير العادلة رقم 29 لسنة 2005 و التطورات التشريعية اللاحقة : دراسة تحليلية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1223590