دراسة تحليلية لآليات تجنب الازدواج الضريبي الدولي

Author

مراد، سامي محمود عبد الحميد

Source

المجلة العلمية للبحوث التجارية

Issue

Vol. 33, Issue 2 (30 Apr. 2019), pp.99-128, 30 p.

Publisher

Menoufia University Faculty of Commerce

Publication Date

2019-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تناول الباحث في هذا البحث ماهية الازدواج الضريبي الدولي الذى يعد من أهم الصعوبات التي تواجه الإدارات الضريبية في تطبيق القوانين و الأنظمة و التعليمات المنظمة لأحكام الضريبة و التي تتعدد فيجد الفرد نفسه مكلفا بدفع الضريبة ذاتها أكثر من مرة مشكلا بذلك ازدواجا ضريبا كما تناول أسباب حدوث الازدواج الضريبي الدولي شروط الحكم على وجود ازدواج ضريبي من عدمه أنواع الازدواج الضريبي أثار حدوث الازدواج الضريبي دور اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي في معالجة الازدواج الضريبي الدولي الطرق الفنية لمعالجة الازدواج الضريبي الدولي وتوصلت الدراسة إلى أن الازدواج الضريبي الدولي ينشأ عندما تمارس كل دولة على حدة حقوق سيادتها الضريبية التي تتعدى إقليمها وفقا لما تقتضيه مصالحها الوطنية و بذلك تنشأ هذه المشكلة إن خضوع شخص واحد إلى الضريبة في السنة نفسها وفي أكثر من دولة يترك آثارا سلبية على الاستثمار الأجنبي و يقلص من حجم الاستثمارات الأجنبية للبلد و إن معايير الإخضاع المتباينة في النظم الضريبية لها دور بارز في ظاهرة الازدواج الضريبي و نشوء النزاعات الدولية إن إصدار تشريع بالاعفاء الضريبي من جانب واحد يؤدي إلى هدر في الإيرادات الضريبية التي تعتبر من المصادر المهمة للإيرادات الحكومية و إن عقد اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي لا تؤثر على حصيلة الإيرادات الضريبية كما في حالة الاعفاء مصر الآن بحاجة إلى إيجاد بيئة فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تفعيل اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي ولما يتمتع به المناخ الاستثماري في مصر من مرونة لجذب الاستثمارات الأجنبية إن معيار الإقليمية هو الذي يفضل اعتماده من قبل المشرع المصري لأنه يقلل من الازدواج الضريبي الدولي و يكون منسجما مع اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي و تجنب اعتماد مبدأ الجنسية و أوصت الدراسة بضرورة تفعيل اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي مع كافة الدول و خاصة المتقدمة منها و جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر دون اللجوء إلى تقديم الاعفاءات الضريبية متابعة الاتفاقيات قيد الإنجاز التي تم إبرامها والتوقيع عليها من قبل مصلحة الضرائب مع مراجعتها بحيث تصب في مصلحة الاقتصاد المصري إنشاء مواقع إلكترونية خاصة بالتعريف على أهمية الاتفاقيات الخاصة بتجنب الازدواج الضريبي و الامتيازات التي ستترتب عليها.

American Psychological Association (APA)

مراد، سامي محمود عبد الحميد. 2019. دراسة تحليلية لآليات تجنب الازدواج الضريبي الدولي. المجلة العلمية للبحوث التجارية،مج. 33، ع. 2، ص ص. 99-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224300

Modern Language Association (MLA)

مراد، سامي محمود عبد الحميد. دراسة تحليلية لآليات تجنب الازدواج الضريبي الدولي. المجلة العلمية للبحوث التجارية مج. 33، ع. 2 (نيسان 2019)، ص ص. 99-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224300

American Medical Association (AMA)

مراد، سامي محمود عبد الحميد. دراسة تحليلية لآليات تجنب الازدواج الضريبي الدولي. المجلة العلمية للبحوث التجارية. 2019. مج. 33، ع. 2، ص ص. 99-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224300

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1224300