الذكاء الوجداني و علاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من أطفال الريف و الحضر

العناوين الأخرى

Emotional intelligence and its relationship to aggressive behavior in a sample of rural and urban children

المؤلفون المشاركون

سمية أحمد يوسف
الدوري، منى إسماعيل
محمد، محمد إبراهيم الدسوقي

المصدر

بحوث و دراسات الطفولة

العدد

المجلد 1، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 61-85، 25ص.

الناشر

جامعة بني سويف كلية التربية للطفولة المبكرة

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني و السلوك العدواني لدى عينة من أطفال الريف و الحضر، و شملت العينة (60) من أطفال الحضر في ملوي منهم (30) ذكور (30) إناث، و (60) من أطفال الريف في تنده (30) ذكور(30) إناث، و استخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني( ليلى محمد أبو جروة 2012)، و مقياس السلوك العدواني (جيهان عيسى العمران 2012)، و كانت الأساليب المستخدمة في الدراسة الحالية معامل ارتباط بيرسون و اختبار (ت) للعينات المستقلة، و أظهرت النتائج الأتي:
- وجود بعض الارتباطات السالبة بين مكونات الذكاء الوجداني و بين أشكال السلوك العدواني( الأبعاد و الدرجة الكلية لدى أطفال الريف و الحضر)
-كما كشفت النتائج عن تفوق أطفال الحضر عن أطفال الريف في الوعي بالذات بينما لم تجد فروق أخرى في الدرجة الكلية وباقي أبعاد للذكاء الوجداني.

كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين أطفال الريف و الحضر في السلوك العدواني.


- لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور الإناث لأطفال الحضر في الذكاء الوجداني، بينما وجدت الفروق لأطفال الريف بين الذكور و الإناث في اتجاه الإناث ( الدرجة الكلية و المهارة الاجتماعية و التفهم) و كانت الفروق دال إحصائيا.


- لم تكن الفروق دالة إحصائيا لأطفال الحضر من الذكور و الإناث في السلوك العدواني، باستثناء بعد العدوان المادي كان دال إحصائيا في اتجاه الذكور، أما لأطفال الريف لم تكن الفروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث في السلوك العدواني.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد، محمد إبراهيم الدسوقي وسمية أحمد يوسف والدوري، منى إسماعيل. 2019. الذكاء الوجداني و علاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من أطفال الريف و الحضر. بحوث و دراسات الطفولة،مج. 1، ع. 1، ص ص. 61-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224566

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد، محمد إبراهيم الدسوقي....[و آخرون]. الذكاء الوجداني و علاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من أطفال الريف و الحضر. بحوث و دراسات الطفولة مج. 1، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 61-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224566

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد، محمد إبراهيم الدسوقي وسمية أحمد يوسف والدوري، منى إسماعيل. الذكاء الوجداني و علاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من أطفال الريف و الحضر. بحوث و دراسات الطفولة. 2019. مج. 1، ع. 1، ص ص. 61-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224566

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1224566