التداعيات الجيوسياسية و الاقتصادية لفيروس كورونا على منطقة الإندو باسفيك

Other Title(s)

The geopolitical and economic repercussions of the coronavirus on the Endo Pacific region

Joint Authors

الجندي، محمد
عاشور، رامي علي محمد

Source

مجلة السياسة و الاقتصاد

Issue

Vol. 2019, Issue 4 (31 Oct. 2019), pp.1-13, 13 p.

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Politics and Economics

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

13

Main Subjects

Economy and Commerce
Political Sciences

Topics

Abstract AR

ظل مصطلح آسيا و المحيط الهادئ معبرا عن الوضع الجيوسياسى في آسيا على مدار السبعين عاما الماضية لكن التحولات الجيوسياسية التى تمثلت في ( نهوض الصين- صعود النفوذ الاقتصادى و الاستراتيجى للهند- تزايد أهمية المحيط الهندى كممر تجارى استراتيجى ) أدت إلى ظهور مصطلح ( إندو باسيفيك ) للتعبيرعن هذا الواقع الجديد.


تمثل منطقة ( الإندو باسفيك ) أهمية قصوى لكل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية فالصين تهدف إلى الهيمنة الإقليمية لتعزيز أمنها و خروجها للهيمنة العالمية و هذا يتطلب منها الهيمنة على منطقة ( الإندو باسفيك) في حين تسعى الولايات المتحدة لاحتواء قوة الصين و البقاء في القيادة العالمية و هذا يتطلب منها بسط هيمنتها على منطقة ( الإندوباسفيك ) فهل تمثل تلك المنطقة "فخا للحرب العالمية الثالثة " خاصة مع انتشار فيروس ( كورونا ) كحافزا لنظام عالمى جديد يتمحور حول منطقة ( الإندو باسفيك ) - الذى أصبح المركز العصبى الجيوسياسى و الاقتصادى الجديد حيث تسبب فيروس كورونا في تحولات استراتيجية رئيسية أعطت أهمية كبيرة لمنطقة ( الإندوباسفيك ) و عكست ضعف كل منهما كما سلطت الأزمة الضوء على نقاط ضعفهم و أثبتت عجزهم في لعب دور قيادى في لحظة تاريخية فارقة كما تسببت أزمة فيروس ( كورونا ) في تشكيل وضعا قد يغرى القادة الصينيين بالاستيلاء على تايوان و غزوها الأمر الذى قد يؤجج صراعا عسكريا له تأثير سلبى على القانون الدولى فضلا عن إحياء التوترات بين الولايات المتحدة و الصين فقد تتسبب أزمة ( كورونا ) في إعادة تشكيل الجغرافيا السياسية لمنطقة المحيط الهادئ الهندى الأمر الذى يستدعى البحث في مستقبل استقرار ( الإندوباسفيك) و تداعياته.

American Psychological Association (APA)

عاشور، رامي علي محمد والجندي، محمد. 2019. التداعيات الجيوسياسية و الاقتصادية لفيروس كورونا على منطقة الإندو باسفيك. مجلة السياسة و الاقتصاد،مج. 2019، ع. 4، ص ص. 1-13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224794

Modern Language Association (MLA)

عاشور، رامي علي محمد والجندي، محمد. التداعيات الجيوسياسية و الاقتصادية لفيروس كورونا على منطقة الإندو باسفيك. مجلة السياسة و الاقتصاد ع. 4 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 1-13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224794

American Medical Association (AMA)

عاشور، رامي علي محمد والجندي، محمد. التداعيات الجيوسياسية و الاقتصادية لفيروس كورونا على منطقة الإندو باسفيك. مجلة السياسة و الاقتصاد. 2019. مج. 2019، ع. 4، ص ص. 1-13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1224794

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1224794