ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من وجهة نظر الجماعة التربوية : الأسباب و الحلول : دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية سطيف

العناوين الأخرى

The phenomenon of cheating in school exams from the point of view of the educational group : causes and solutions : a field study for a sample of fourth-grade students, average from Setif Wilaya

المؤلفون المشاركون

ابن بعطوش، أحمد عبد الحكيم
رشيد داود

المصدر

مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي

العدد

المجلد 8، العدد 1 (s) (31 مارس/آذار 2021)، ص ص. 549-564، 16ص.

الناشر

جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي

تاريخ النشر

2021-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في معرفة أسباب ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية و مختلف الطرق المتبعة من طرف التلاميذ للقيام به و البحث عن الآليات المناسبة للحد من هذه الظاهرة و سبل ترسيخ و تعزيز قيم الاعتماد على النفس لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الجماعة التربوية.

حيث أظهرت النتائج أن الجماعة التربوية المتمثلة في الأساتذة و التلاميذ قد أكدت استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية في المؤسسات التربوية بشكل خطير مما يستوجب اتخاذ التدابير اللازمة و انتهاج مبدأ الصرامة للحد من هذه الظاهرة تفاديا لآثارها السلبية على الفرد و المجتمع

الملخص EN

This study aimed to try to find out the reasons for the phenomenon of Cheating in school exams and the various methods used by students to do it and search for appropriate mechanisms to reduce this phenomenon and ways to establish and enhance the values of self-reliance among students of fourth year of average education from the point of view of the educational group.

The results showed that the educational group represented by professors and students has confirmed the danger of cheating in school exams in educational institutions seriously, which requires taking the necessary measures and adopting the principle of rigor to reduce this phenomenon in order to avoid its negative effects on the individual and society.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن بعطوش، أحمد عبد الحكيم ورشيد داود. 2021. ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من وجهة نظر الجماعة التربوية : الأسباب و الحلول : دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية سطيف. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي،مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 549-564.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1225110

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن بعطوش، أحمد عبد الحكيم ورشيد داود. ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من وجهة نظر الجماعة التربوية : الأسباب و الحلول : دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية سطيف. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي مج. 8، ع. 1 (عدد خاص) (آذار 2021)، ص ص. 549-564.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1225110

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن بعطوش، أحمد عبد الحكيم ورشيد داود. ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من وجهة نظر الجماعة التربوية : الأسباب و الحلول : دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية سطيف. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي. 2021. مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 549-564.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1225110

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 564

رقم السجل

BIM-1225110