تاثير بعض العوامل الأسرية على تعرض أطفال الروضة لخطر إعاقات التعلم : دراسة كيفية

Author

دعاء محمد مصطفى

Source

مجلة التربية و ثقافة الطفل

Issue

Vol. 2019, Issue 13، ج. 2 (s) (31 Mar. 2019), pp.621-661, 41 p.

Publisher

Minia University Faculty of Education and Early Childhood [Scientific Society for Education and Child Culture]

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الحالية الى بحث تأثير بعض العوامل الاسرية على احتمال تعرض الاطفال لخطر ظهور اعاقات التعلم.

بلغت عينة الدراسة ( 20) معلمة لديهن خبرة لا تقل عن(10 ) سنوات و يستطعن تحديد الاطفال المعرضين الى خطر اعاقات التعلم من خلال التفاعل اليومي مع الاطفال في الصف.

تم اجراء مقابلات منفردة شبه مقننة مع هؤلاء المعلمات تدور حول الاسئلة التالية: كيف تحدد المعلمة اعاقات التعلم لدى اطفال الروضة هل تؤثر العلاقة بين الوالدين على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم هل تؤثر العلاقة بين الوالدين و الطفل على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم هل تؤثر المثيرات التي يقدمها الوالدون للطفل في الاسرة على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم هل يؤثر المستوى التعليمي للوالدين على احتمال تعرض الاطفال الى خطر اعاقات التعلم هل يؤثر عدد الاخوة في الاسرة على احتمال تعرض الاطفال لخطرصعوبات التعلم تم تحليل استجابات المعلمات في المقابلات و بينت النتائج ان التحديد و الكشف المبكرللاطفال المعرضين لخطر التعرض لاعاقات التعلم مهم و يتم بواسطة المعلمة من خلال ملاحظة اداء الاطفال في الانشطة الحرة و المنظمة.

كما تبين التاثير المهم للعلاقة بين الوالدين و بينهما و بين الطفل على احتمالية التعرض لخطر اعاقات التعلم حيث تنبىء تلك العلاقات بتعلم الطفل و نجاحه في المستقبل.

و بينما ارتبطت المثيرات التي يقدمها الوالدون لاطفالهم باحتمالية تعرضهم لخطر اعاقات التعلم الا ان المستوى التعليمي للوالدين لم تربطه المعلمات باداء الاطفال.

و بالتالي تخلص الدراسة الى وجود تاثير لبعض العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات التعلم.

و توصي الدراسة ببحث المتغيرات على عينات اكبر.

American Psychological Association (APA)

دعاء محمد مصطفى. 2019. تاثير بعض العوامل الأسرية على تعرض أطفال الروضة لخطر إعاقات التعلم : دراسة كيفية. مجلة التربية و ثقافة الطفل،مج. 2019، ع. 13، ج. 2 (s)، ص ص. 621-661.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1229346

Modern Language Association (MLA)

دعاء محمد مصطفى. تاثير بعض العوامل الأسرية على تعرض أطفال الروضة لخطر إعاقات التعلم : دراسة كيفية. مجلة التربية و ثقافة الطفل ع. 13، ج. 2 (عدد خاص) (2019)، ص ص. 621-661.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1229346

American Medical Association (AMA)

دعاء محمد مصطفى. تاثير بعض العوامل الأسرية على تعرض أطفال الروضة لخطر إعاقات التعلم : دراسة كيفية. مجلة التربية و ثقافة الطفل. 2019. مج. 2019، ع. 13، ج. 2 (s)، ص ص. 621-661.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1229346

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1229346