دور خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة في دعم المنافسة المعتمدة على الوقت : دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الولادية في الموصل

Other Title(s)

The role of lean supply chain characteristics in supporting time-based competition : a pilot study for managers opinions in the factory of children clothes in Mosul

Joint Authors

الكيكي، غانم محمود أحمد
الدباغ، محمد منيب محمود
رغيد إبراهيم إسماعيل

Source

مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية

Issue

Vol. 12, Issue 4 (31 Dec. 2020), pp.154-181, 28 p.

Publisher

University of Babylon College of Administration and Economics

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يحظى موضوع سلسلة التجهيز الرشيقة باهتمام من قبل العديد من الشركات لما له من دور في إزالة الهدر بجميع أشكاله، و يسعى البحث الحالي إلى الوقوف على دور خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة في دعم المنافسة المعتمدة على الوقت في معمل الألبسة الولادية في الموصل، و تم بناء أنموذج افتراضي للبحث يعكس طبيعة علاقات الارتباط و التأثير بين خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة من جهة و المنافسة المعتمدة على الوقت من جهة أخرى، و تم صياغة فرضيتين أساسيتين و التي تم اختبارها بواسطة مجموعة من الأساليب الإحصائية و باستخدام الحزمة البرمجية (SPSS Ver 23) ، و اعتمد البحث على استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات و المعلومات، إذ تم توزيع (43) استمارة على أفراد عينة البحث في المعمل، و توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها : وجود علاقة ارتباط و تأثير معنوية بين خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة (اجمالا و انفرادا) و المنافسة المعتمدة على الوقت في المعمل قيد البحث، و على ضوء تلك الاستنتاجات قدم البحث مجموعة من المقترحات التي يمكن أن يستفيد منها المعمل قيد البحث .

Abstract EN

The topic of lean supply chain gain an interest of many companies for its role in eliminating all types of waste.

The current research aims to identify the role of lean supply chain characteristics in supporting time-based competition in the factory of children clothes in Mosul.

A hypothetical model has been constructed which reflects the nature of correlation and influence relationships between lean supply chain characteristics and time-based competition.

Two basic hypotheses were developed and tested through a set of statistical methods using (SPSS Ver 23) software.

The research was depend on questionnaire as a basic tool for collecting data and information.

(43) questionnaires were distributed to the sample in the factory.

The research reached a number of conclusions, the most important of them is there’s a significant correlation and effect between lean supply chain characteristics (overall and individually) and time-based competition in the factory under research.

Based on these conclusions, a set of recommendations were presented that could benefit the factory under search.

American Psychological Association (APA)

الكيكي، غانم محمود أحمد والدباغ، محمد منيب محمود ورغيد إبراهيم إسماعيل. 2020. دور خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة في دعم المنافسة المعتمدة على الوقت : دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الولادية في الموصل. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية،مج. 12، ع. 4، ص ص. 154-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1232265

Modern Language Association (MLA)

الدباغ، محمد منيب محمود....[و آخرون]. دور خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة في دعم المنافسة المعتمدة على الوقت : دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الولادية في الموصل. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية مج. 12، ع. 4 (2020)، ص ص. 154-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1232265

American Medical Association (AMA)

الكيكي، غانم محمود أحمد والدباغ، محمد منيب محمود ورغيد إبراهيم إسماعيل. دور خصائص سلسلة التجهيز الرشيقة في دعم المنافسة المعتمدة على الوقت : دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الولادية في الموصل. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية. 2020. مج. 12، ع. 4، ص ص. 154-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1232265

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 176-181

Record ID

BIM-1232265