تحليل نظام التسويق الشبكي في إطار رؤية اقتصادية إسلامية

Other Title(s)

Networm marketing system analysis in an Islamic economic vision framwork

Joint Authors

ابن سحنون، سمير
ليتيم، خالد
حبوشي، عبد الناصر

Source

مجلة دفاتر البحوث العلمية

Issue

Vol. 9, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.525-542, 18 p.

Publisher

University Center Morsli Abdellah of Tipaza

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Marketing
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الحكم الشرعي لنوع من أنواع التسويق الذي شهد انتشارا كبيرا في العالم بصفة عامة و في الجزائر بصفة خاصة ألا و هو التسويق الشبكي و ذلك من خلال عرض أقوال العلماء و الفقهاء المختصين وبغية تحقيق الأهداف المرجوة من البحث و الوصول إلى نتائج موضعية و ذات مصداقية قمنا بالاعتماد على المنهجين الوصفي و التحليلي و ذلك من خلال عرض أقوال المجيزين للتسويق الشبكي و المانعين له و تحليل أدلة كلا الفريقين وصولا إلى القول الراجح.

وقد تبين لنا من خلال هذا البحث أن التسويق الشبكي محرم شرعا وذلك لانطوائه على مجموعة من المحاذير الشرعية أبرزها أنه مبني على القمار و أكل أموال الناس بالباطل زيادة إلى أن المنتجات في هذه النوع من التسويق ليس مطلوبة لذاتها و إنما للعمولة التي يحصل عليه الطرف المشارك في هرم المبيعات

Abstract EN

This paper aims to demonstrate the Islamic ruling of a new kind of marketing which existing in Algeria and all the whole word, which is the network marketing, by exposing the different opinions of scholars in Islamic economy and Islamic jurisprudence using the descriptive and the Analytical methods to achieve the goals of this research.

The most important result of this research is that the network marketing is forbidden in Islamic jurisprudence because of its several religious warnings especially Riba and gambling.

American Psychological Association (APA)

ابن سحنون، سمير وليتيم، خالد وحبوشي، عبد الناصر. 2021. تحليل نظام التسويق الشبكي في إطار رؤية اقتصادية إسلامية. مجلة دفاتر البحوث العلمية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 525-542.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1234396

Modern Language Association (MLA)

ابن سحنون، سمير....[و آخرون]. تحليل نظام التسويق الشبكي في إطار رؤية اقتصادية إسلامية. مجلة دفاتر البحوث العلمية مج. 9، ع. 1 (2021)، ص ص. 525-542.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1234396

American Medical Association (AMA)

ابن سحنون، سمير وليتيم، خالد وحبوشي، عبد الناصر. تحليل نظام التسويق الشبكي في إطار رؤية اقتصادية إسلامية. مجلة دفاتر البحوث العلمية. 2021. مج. 9، ع. 1، ص ص. 525-542.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1234396

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 540-541

Record ID

BIM-1234396