بنية الزمن في الرواية السعودية : (شرق المتوسط)‎ لعبد الرحمان منيف أنموذجا

Other Title(s)

The structure of the narrative time in the Saudi novel : Eastern Mediterranean by Abdul Rahman Munif as a model

Author

عموري، السعيد

Source

مجلة دفاتر البحوث العلمية

Issue

Vol. 9, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.819-835, 17 p.

Publisher

University Center Morsli Abdellah of Tipaza

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

تعتبر الرواية العربية الحديثة التي تندرج تحت مسمى الرواية الأطروحة أو رواية السجون التي كان رائدها الروائي عبد الرحمان منيف من النصوص السردية التي شغلت الدرس النقدي المهتم بقضايا السرد بصفة عامة : قضايا الايديولوجيات و الواقع و الخيال و غيرها من اهتمامات النقد المعاصر بيد أن الرواية المهتمة بتصوير الصراع بين المثقف و السلطة لها نمط تجريبي خاص ولها خصوصية سردية تنحو منحى الاستشراف لصور سردية جديدة تفيد من الأجناس الأدبية الأخرى و في رواية شرق المتوسط للروائي عبد الرحمان منيف نركز على بنية الزمن السردي في الرواية السعودية في تعالقه بالزمن النفسي و الفلسفي وهي رؤية نريد من خلالها انفتاح التشكيل البنيوي لتقنيات الزمن من حركات التواتر و الترتيب إلى تعالقها بالأزمنة النفسية و الفلسفية لنصل إلى صياغة عامة يكون فيها الزمن السردي فاعلا في تصوير الحدث و تصوير الانفعال و أيديولوجيا الكتابة.

و فيه حاولنا الإجابة عن الإشكالية الآتية : كيف تعامل الروائي عبد الرحمان منيف مع بنية الزمن في روايته هل كانت بنية الزمن في النص بنية دالة أم توظيفا جماليا نهدف في هذه الدراسة إلى تبيان تقنيات السرد الروائي من خلال التعامل مع بنية الزمن السردي وفي النتائج توصلنا إلى أن الروائي تعامل مع الزمن تعاملا دالا أضاف للمعنى قوة تأثير.

Abstract EN

The research in this article focuses on the structure of narrative time in the Saudi novel through the novel (Eastern Mediterranean), The problem we focused on is: Was the structure of time in the text an indicative structure or aesthetic employment? We assumed that the structure of time in the text is a function structure In the results, we concluded that the novelist dealt with time in a significant way, adding to the meaning an effect force

American Psychological Association (APA)

عموري، السعيد. 2021. بنية الزمن في الرواية السعودية : (شرق المتوسط) لعبد الرحمان منيف أنموذجا. مجلة دفاتر البحوث العلمية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 819-835.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1234413

Modern Language Association (MLA)

عموري، السعيد. بنية الزمن في الرواية السعودية : (شرق المتوسط) لعبد الرحمان منيف أنموذجا. مجلة دفاتر البحوث العلمية مج. 9، ع. 1 (2021)، ص ص. 819-835.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1234413

American Medical Association (AMA)

عموري، السعيد. بنية الزمن في الرواية السعودية : (شرق المتوسط) لعبد الرحمان منيف أنموذجا. مجلة دفاتر البحوث العلمية. 2021. مج. 9، ع. 1، ص ص. 819-835.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1234413

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 835

Record ID

BIM-1234413