واقع التنمية في ظل تطبيق آليات الحكم الراشد في الجزائر

Other Title(s)

The reality of development within the context of applying the mechanisms of good governance in Algeria

Joint Authors

قيرع، سليم
زوامبية، عبد النور

Source

مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 12, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.151-167, 17 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa Faculty of Social and Human Sciences

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

لطالما كانت التنمية و لا تزال هاجس الكثير من الدول و التي تحقيقها يتطلب العديد من الآليات و الكثير من الامكانيات (مادية و بشرية) و لقد توصل عالم اليوم إلى أن لا مجال للحديث عن التنمية في ظل غياب تكوين بشري مترابط يشكل كتلة موحدة تحقق التطور و لعل اللبنة الأساسية في ذلك تعود إلى حكومة رشيدة تهتم بالبشر اللذين لا تتحقق أهداف الدولة و سياساتها إلا بهم و من خلالهم.

و باعتبار عملية التنمية عملية متواصلة يبقى تطوير الطاقات البشرية و تكوينهم أمر متواصل و متجدد و لا يتحقق كل ذلك إلا من خلال وضع آليات للحكم الراشد ذلك أن الإمكانيات المادية وحدها لا تكفي لتحقيق التنمية.

و لقد سعت الجزائر بتعاقب حكوماتها إلى محاولة تحقيق تنمية ووضعت العديد من الآليات لها وفي مقابل ذلك استحدثت ميكانيزمات لتحقيق حكم يتمتع بالكفاءة و يسعى إلى التطوير و التنمية بصفة مستدامة و بالغوص أكثر في تجربة الجزائر نستشف أن هذه العمليات مقيدة بالعديد من السلبيات المؤسساتية و القانونية و العديد من الممارسات البشرية السلبية و الإدارة البيروقراطية رغم ما سخرته من أموال لهذا الغرض ما دفع بنا إلى الغوص في دراسة الآليات التي وضعتها الجزائر لأجل تحقيق التنمية خاصة بالشق المتعلق بترسيخ آليات تطبيق فعلي و تحقيق واقعي للحكم الراشد.

American Psychological Association (APA)

قيرع، سليم وزوامبية، عبد النور. 2021. واقع التنمية في ظل تطبيق آليات الحكم الراشد في الجزائر. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات،مج. 12، ع. 1، ص ص. 151-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237434

Modern Language Association (MLA)

قيرع، سليم وزوامبية، عبد النور. واقع التنمية في ظل تطبيق آليات الحكم الراشد في الجزائر. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات مج. 12، ع. 1 (2021)، ص ص. 151-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237434

American Medical Association (AMA)

قيرع، سليم وزوامبية، عبد النور. واقع التنمية في ظل تطبيق آليات الحكم الراشد في الجزائر. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات. 2021. مج. 12، ع. 1، ص ص. 151-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237434

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1237434