الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي و الميزة التنافسية

Other Title(s)

The mediating role of organizational creativity in the relationship between strategic intelligence and competitive advantage

Joint Authors

الصعوب، يحيى زكريا
الكساسبة، محمد مفضي عثمان

Source

إدارة الأعمال و الدراسات الاقتصادية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.993-1018, 26 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

26

Main Subjects

Business Administration
Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى التعرف إلى الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف و التفكير النظمي و الرؤية الاستراتيجية و الشراكة و الدافعية) في الميزة التنافسية المتمثلة بـ (الجودة و تخفيض التكلفة و سرعة التسليم) للمصارف الإسلامية في الأردن اعتمدت الدراسة على استراتيجية المعاينة وتم سحبت عينة طبقية تناسبية من مجتمع الدراسة و كانت الاستبانة أداه لجمع البيانات وتم تحليل (231) استبانة و بنسبة (77%) من أصل الاستبانات الموزعة أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيا للذكاء الاستراتيجي في الميزة التنافسية من خلال الإبداع المنظمي في المصارف الإسلامية في الأردن.

ووجود أثر دال إحصائيا للذكاء الاستراتيجي في الجودة من خلال الإبداع المنظمي ووجود أثر دال إحصائيا للذكاء الاستراتيجي في تخفيض التكلفة من خلال الإبداع المنظمي ووجود أثر دال إحصائيا للذكاء الاستراتيجي في سرعة التسليم من خلال الإبداع المنظميتوصي الدراسة بتوفير متطلبات تحقيق الميزة التنافسية للمصارف الإسلامية من خلال بناء البيئة الملائمة و الثقافة التنظيمية الداعمة للإبداع و الاستعانة بالخبراء في مجال الذكاء الاستراتيجي للاستفادة من المعلومات التي يتم التوصل إليها.

American Psychological Association (APA)

الصعوب، يحيى زكريا والكساسبة، محمد مفضي عثمان. 2021. الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي و الميزة التنافسية. إدارة الأعمال و الدراسات الاقتصادية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 993-1018.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237875

Modern Language Association (MLA)

الصعوب، يحيى زكريا والكساسبة، محمد مفضي عثمان. الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي و الميزة التنافسية. إدارة الأعمال و الدراسات الاقتصادية مج. 7، ع. 1 (2021)، ص ص. 993-1018.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237875

American Medical Association (AMA)

الصعوب، يحيى زكريا والكساسبة، محمد مفضي عثمان. الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي و الميزة التنافسية. إدارة الأعمال و الدراسات الاقتصادية. 2021. مج. 7، ع. 1، ص ص. 993-1018.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1237875

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1237875