العلمانية و اشكالاتها في العالم الإسلامي : دراسة نقدية في البنية المعرفية و سيرورة التشكل

Other Title(s)

Secularism and its problems in the Islamic world : a critical study of the cognitive structure and the evolution process

Joint Authors

ابن مرزوق، عنترة
الكر، محمد

Source

مجلة أبحاث

Issue

Vol. 6, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.606-622, 17 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

ان ما يعيشة العالم العربي و الإسلامي من صراعات فكرية و بحثية حول قضايا معرفية ترتبط أساسا بنمط حكمه و إدارة شؤونه تزداد تعقيدا يوما بعد يوم في ظل الهوة التي تعرفها هذه المجتمعات بين النخب الحاكمة و الشعب و لعل أهم القضايا هو قضايا العلمانية التي عرفت منذ ظهورها غموضا و تناقضا في المصطلح و دلالاته وعد ضبط لجزئياته المختلفة حيث ان دراستنا هذه تسعى الى البحث عن جذور المصطلح و خلفياته و مسارات تشكله واهم البنى المعرفية التي عرفها المصطلح عبر السجال الدائر بين مختلف الباحثين الغربيين ووجهات نظرهم على تنوعها ان وفود مصطلح العلمانية على المجتمعات العربية و الإسلامية يعتبر شرخا في البئية التي عاشتها المنظومة الاجتماعية في تناسقها الفكري و السياسي عبر مراحله التاريخية على الرغم من وجود أفكار مؤيدة لهذا التوجه باعتباره نمطا حداثيا بامتياز يسمح بالتقدم و الازدهار لا سيما مع بداية العشرينيات من القرن المنصرم ان العلمانية و ما تحمله لمجتمعاتنا من تناقضات لاقت العديد من النقد و التحليل البناء من طرف العديد من الباحثين العرب و المسلمين و بينت جسامة و ضحالة المصطلح في تواءمه مع مجتمعاتنا

American Psychological Association (APA)

الكر، محمد وابن مرزوق، عنترة. 2021. العلمانية و اشكالاتها في العالم الإسلامي : دراسة نقدية في البنية المعرفية و سيرورة التشكل. مجلة أبحاث،مج. 6، ع. 1، ص ص. 606-622.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238233

Modern Language Association (MLA)

الكر، محمد وابن مرزوق، عنترة. العلمانية و اشكالاتها في العالم الإسلامي : دراسة نقدية في البنية المعرفية و سيرورة التشكل. مجلة أبحاث مج. 6، ع. 1 (2021)، ص ص. 606-622.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238233

American Medical Association (AMA)

الكر، محمد وابن مرزوق، عنترة. العلمانية و اشكالاتها في العالم الإسلامي : دراسة نقدية في البنية المعرفية و سيرورة التشكل. مجلة أبحاث. 2021. مج. 6، ع. 1، ص ص. 606-622.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238233

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1238233