الهيئات التشريعية و صنع السياسات العامة في بعض البلدان الخليجية : نظرة عامة

العناوين الأخرى

«Legislative» bodies and public policy-making in some Gulf countries : an overview

المؤلف

عشور، طارق

المصدر

الناقد للدراسات السياسية

العدد

المجلد 5، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 78-105، 28ص.

الناشر

جامعة محمد خيضر بسكرة كلية الحقوق و العلوم السياسية مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع الجزائري

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

يستكشف هذا البحث مدى تأثير بعض الهيئات التشريعية الخليجية في صنع السياسات العامة تقليديا غالبا ما ركزت نتائج الأبحاث الأكاديمية الأكثر شيوعا على تهميش دور هذه الهيئات في مرحلة صنع السياسات لا سيما أمام قوة و نشاط الفواعل الخارجية الأخرى بدلا من ذلك يهدف العمل من خلال إطار منهجي يعتمد على النماذج المطورة في الأدبيات البرلمانية المقارنة إلى نفي هذه الصورة النمطية نسبيا و يخلص إلى وجود دور محسوس لهذه الهيئات لجهة التأثير في سياسات بلدانها يتفاوت من حالة إلى أخرى ليدعو في النهاية إلى ضرورة إيجاد حقل مشترك مع تلك النماذج أو تكييفها لتتناسب مع خصوصية الحالات المدروسة أو بالدعوة إلى إحداث قطيعة ابستيمولوجية معها تمكن من طرح نماذج جديدة توفر قدرا كبيرا من المعلومات المتماسكة نسبيا تتوافق مع عملية المقارنة عبر السياقات الخليجية

الملخص EN

This research explores to what extent is the impact of some Gulf legislative bodies on public policy making? Traditionally, the results of the most common academic researches have often marginalized the role of these bodies in the stage of policies making, especially in front of the power and activity of other external actors.

Instead, it aims to nullify this relatively stereotype through a methodological framework which based on the developed models in the comparative legislative literature, so, it concludes that there is a significant role for these bodies in terms of influencing the policies of their countries, which varies from case to another.

Finally, this endeavour called for the need to find a common field with these models or to adapt them to be suitable with the specificity of cases studied, or by calling for an epistemological break with it, enables to introduce a new models that provide a great deal of relatively coherent information corresponds to the comparison process across Gulf contexts.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عشور، طارق. 2021. الهيئات التشريعية و صنع السياسات العامة في بعض البلدان الخليجية : نظرة عامة. الناقد للدراسات السياسية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 78-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238656

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عشور، طارق. الهيئات التشريعية و صنع السياسات العامة في بعض البلدان الخليجية : نظرة عامة. الناقد للدراسات السياسية مج. 5، ع. 1 (2021)، ص ص. 78-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238656

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عشور، طارق. الهيئات التشريعية و صنع السياسات العامة في بعض البلدان الخليجية : نظرة عامة. الناقد للدراسات السياسية. 2021. مج. 5، ع. 1، ص ص. 78-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238656

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1238656