التهديدات و الجرائم السيبرانية : تأثيرها على الأمن القومي للدول و استراتيجيات مكافحتها

العناوين الأخرى

Cyber threats and crime : its impact on the national security of countries and strategies to combat it

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

طالة، لامية

المصدر

معالم للدراسات القانونية و السياسية

العدد

المجلد 4، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)18ص.

الناشر

المركز الجامعي علي كافي معهد الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

يعد الأمن السيبراني سلاحا استراتيجيا بيد الحكومات و الأفراد لاسيما أن الحرب السيبرانية أصبحت جزءا لا يتجزأ من التكتيكات الحديثة للحروب و الهجمات بين الدول.

.

" و يشمل الأمن السيبراني أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسوب الآلي بما في ذلك العمليات و الآليات التي يتم من خلالها حماية معدات الحاسوب الآلي و المعلومات و الخدمات من أي تدخل غير مقصود أو غير مصرح به أو تغيير أو إتلاف قد يحدث.

و یمكن اعتبار تحدي الأمن السیبراني أعلى تحدیات الأمن القومي في القرن الواحد و العشرین مع الإشارة إلى أن المفهوم الحدیث للأمن لا یقتصر فقط على الجوانب العسكریة بل یواكب كل التهدیدات و التحدیات التي یمكن أن تشكل عائقا أمام الاقتصاد الرقمي و تدفق المعرفة فقد أسقطت تكنولوجیا المعلومات و الاتصالات مفهوم الحدود الجغرافیة السیاسیة و الثقافیة بین الدول ما یضع السیادة الوطنیة على المحك خاصة مع اختراق المواقع الحكومیة الرسمیة و التجسس المعلوماتي على الدول

الملخص EN

Cybersecurity is a strategic weapon in the hands of governments and individuals, especially since cyberwar is now an integral part of modern tactics of war and attacks between nations.

Automated information and services may be generated by any unintended or unauthorized interference, alteration or damage.

The cybersecurity challenge can be viewed as the greatest national security challenge of the 21st century.

It should be noted that the modern concept of security is not limited to the military aspects, but that it has to deal with all the threats and challenges that can hamper the digital economy and the flow of knowledge.

The geographic, political and cultural borders between countries jeopardize national sovereignty, in particular with the penetration of official government websites and information spying on states.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

طالة، لامية. 2020. التهديدات و الجرائم السيبرانية : تأثيرها على الأمن القومي للدول و استراتيجيات مكافحتها. معالم للدراسات القانونية و السياسية،مج. 4، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238936

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

طالة، لامية. التهديدات و الجرائم السيبرانية : تأثيرها على الأمن القومي للدول و استراتيجيات مكافحتها. معالم للدراسات القانونية و السياسية مج. 4، ع. 2 (2020).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238936

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

طالة، لامية. التهديدات و الجرائم السيبرانية : تأثيرها على الأمن القومي للدول و استراتيجيات مكافحتها. معالم للدراسات القانونية و السياسية. 2020. مج. 4، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1238936

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1238936