أثر النفقات الضريبية الخاصة بالضرائب على القيمة المضافة على متغيرات الاقتصاد الجزائري : دراسة تقييمية عن طريق نموذج التوازن الحسابي العام

Other Title(s)

The impact of tax expenditures on vat on onomic development in Algeria : evaluation using a computable general equilibrium model

Joint Authors

لحول، إبراهيم
جليل زين العابدين

Source

دفاتر MECAS

Issue

Vol. 17, Issue 1 (s) (31 Mar. 2021), pp.357-366, 10 p.

Publisher

Université Abou Bekr Belkaid Laboratoire de Recherche Management des Entreprises et du Capital Social

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

10

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

في هذا المقال نركز على تدخل الدولة من خلال السياسة المالية من اجل بعث النمية الاقتصادية و كانت هذه القضايا ذات أهمية خاصة للبلدان النامية.

الغرض من هذا العمل هو تقييم تأثير الانفاق الضريبي الخاص بالضريبة على القيمة المضافة على التنمية الاقتصادية في الجزائر عن طريق نموذج التوازن الحسابي العام.

النموذج المقترح في عملنا يتعلق بالاقتصاد الجزائري و هو نموذج ثابت مشابه لنموذج EXTER1 الخاص بـ Décaluwé (2001) يتم تمثيل النموذج كمجموعة من المعادلات المتزامنة التي يكون لها معنى لكتابة سلوك العوامل الاقتصادية.

يعتمد النموذج على SAM2018 و الذي يستخدم بالتالي هيكله و هو : عوامل الإنتاج وهي العمالة و رأس المال و الأنشطة و المنتجات و المؤسسات.

يتم إنتاج السلع باستخدام العوامل الأولية و المنتجات الوسيطة.

Abstract EN

In this article we focus on issues of state interventionism through fiscal policy, these issues were of particular interest to developing countries.

The aim of this present work is to assess the macroeconomic impact of tax expenditures on VAT on economic development in Algeria, using a computable general equilibrium model.

The model proposed in our work concerns the Algerian economy, it is a static model, similar to the EXTER1 model of Décaluwé (2001), the model is represented as a set of simultaneous equations that make sense to write the behavior of economic agents.

The model is based on the SAM 2018, of which it therefore adopts the structure namely: the factors of production which are labor and capital, activities, products and institutions.

Goods are produced using primary factors and intermediate products.

American Psychological Association (APA)

جليل زين العابدين ولحول، إبراهيم. 2021. أثر النفقات الضريبية الخاصة بالضرائب على القيمة المضافة على متغيرات الاقتصاد الجزائري : دراسة تقييمية عن طريق نموذج التوازن الحسابي العام. دفاتر MECAS،مج. 17، ع. 1 (s)، ص ص. 357-366.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239066

Modern Language Association (MLA)

جليل زين العابدين ولحول، إبراهيم. أثر النفقات الضريبية الخاصة بالضرائب على القيمة المضافة على متغيرات الاقتصاد الجزائري : دراسة تقييمية عن طريق نموذج التوازن الحسابي العام. دفاتر MECAS مج. 17، ع. 1 (عدد خاص) (آذار 2021)، ص ص. 357-366.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239066

American Medical Association (AMA)

جليل زين العابدين ولحول، إبراهيم. أثر النفقات الضريبية الخاصة بالضرائب على القيمة المضافة على متغيرات الاقتصاد الجزائري : دراسة تقييمية عن طريق نموذج التوازن الحسابي العام. دفاتر MECAS. 2021. مج. 17، ع. 1 (s)، ص ص. 357-366.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239066

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 366

Record ID

BIM-1239066