رؤية مغايرة لأنماط التعليم في الدكتوراه : الاتجاهات و التغييرات و التحديات و النماذج العالمية

Author

إبراهيم، عصام سيد أحمد السعيد

Source

مجلة كلية التربية ببورسعيد

Issue

Vol. 2021, Issue 34 (30 Apr. 2021), pp.70-142, 73 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Education

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

73

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات التعليم في الدكتوراه و تغييراته و تحدياته و نماذجه العالمية و تقديم رؤية مغايرة لأنماط التعليم في الدكتوراه في ضوء النماذج العالمية للتعليم في الدكتوراه و اتجاهاته و تحدياته و استخدمت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي كما تم بناء استبانة للتعرف على تحديات التعليم في الدكتوراه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس طبقت على (550) عضو هيئة تدريس وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها: تتمثل اتجاهات التعليم في الدكتوراه في (النمو السريع للالتحاق بالدكتوراه تزايد أوجه التشابه بين نماذج تعليم الدكتوراه زيادة المطالب الاجتماعية لصناعة المعرفة تزايد رواج النهج القائم على الكفاءة).

كما تم رصد تحديات التعليم في الدكتوراه في (الفجوة الإدراكية بين الأساتذة و الطلاب في تحديد الغرض من التعليم في الدكتوراه انخفاض القيمة السوقية لحاملي درجة الدكتوراه الفجوة بين الفكر النظري والواقع العملي ضمان جودة تعليم الدكتوراه و تحقيق الكفاءة و المساءلة تمويل طلاب الدكتوراه).

كما قدمت الدراسة رؤية مقترحة للتعليم في الدكتوراه تحول من خلالها إحداث نقلة نوعية بالتعليم في الدكتوراه من إعداد الجيل القادم من أساتذة الجامعات إلى إعداد العاملين المحترفين في مجتمع المعرفة للعمل خارج الأوساط الأكاديمية و خلق روابط أوسع بين الجامعات و قطاعات المجتمع المختلفة و تعزيزها لزيادة قابلية توظيف مخرجات الدكتوراه و زيادة القيمة السوقية لتلك الشهادة و تقليل الفجوة بين زيادة مخرجات الدكتوراه و النمو الراكد للأنظمة الأكاديمية و تشجيع التمويل المشترك و التدريب الداخلي و التدريب على المهارات القابلة للتحويل و الاهتمام بالتوجه متعدد التخصصات نحو العالم الحقيقي و إيجاد حلول للمشكلات العملية.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم، عصام سيد أحمد السعيد. 2021. رؤية مغايرة لأنماط التعليم في الدكتوراه : الاتجاهات و التغييرات و التحديات و النماذج العالمية. مجلة كلية التربية ببورسعيد،مج. 2021، ع. 34، ص ص. 70-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239775

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، عصام سيد أحمد السعيد. رؤية مغايرة لأنماط التعليم في الدكتوراه : الاتجاهات و التغييرات و التحديات و النماذج العالمية. مجلة كلية التربية ببورسعيد ع. 34 (نيسان 2021)، ص ص. 70-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239775

American Medical Association (AMA)

إبراهيم، عصام سيد أحمد السعيد. رؤية مغايرة لأنماط التعليم في الدكتوراه : الاتجاهات و التغييرات و التحديات و النماذج العالمية. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 2021. مج. 2021، ع. 34، ص ص. 70-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239775

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1239775