إمكانية تطبيق استراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية : دراسة استطلاعية على عينة من الموظفين

Author

الحاج، عبد الملك بن طاهر عبده

Source

المجلة العربية للإدارة

Issue

Vol. 41, Issue 2 (30 Jun. 2021), pp.3-26, 24 p.

Publisher

League of Arab States The Arab Administrative Development Organization

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

24

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق استـراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الجهاز الحكومي بالمملكة العربية السعودية وذلك من حيث رغبة الموظفيـن بالعمل وفق هذه الاستـراتيجية و الصيغة التي يفضلونها و العوامل التي تقف و راء قبولهم بالعمل وفقها بالإضافة إلى التعرف على أبـرز المعوقات في حال تطبيقها علاوة على العوائد المتـرتبة نتيجة تطبيقها للجهاز الإداري.

استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي بالتطبيق على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (1080) مفردة.

توصلت الدراسة إلى أن أغلبية أفراد عينة الدراسة يـرغبون بصورة قوية بالعمل وفق استـراتيجية الأسبوع المضغوط.

كذلك يفضل أغلبية أفراد العينة العمل وفق صيغة (4) أيام بالأسبوع و بمعدل (9) ساعات في اليوم.

كما توصلت الدراسة إلى أن ثمة جملة من الدوافع الاجتماعية و الاقتصادية و الشخصية تدفع الموظف للقبول بالعمل وفق استـراتيجية الأسبوع المضغوط من أبـرزها: رغبة الموظف في التفرغ لمسئولياته الأسرية و إحداث توازن بيـن عمله و حياته الأسرية و متابعة الأمور الدراسية للأبناء و التفرغ للمناسبات الاجتماعية.

و من أبـرز الدوافع الاقتصادية: تقليل تكاليف التنقل بيـن العمل و المنـزل و المساهمة في الحد من تلوث البيئة نتيجة الذهاب بالسيارة كل يوم للعمل و الاستفادة من أي فرصة عمل بدوام جزئي و إدارة و متابعة المشروعات الخاصة.

و من أبـرز الدوافع الشخصية: الرغبة في التجديد و الخروج عن الإطار التقليدي الحالي للدوام و التفرغ للتنمية و التطويـر الذاتي ومواصلة الدراسة.

كذلك أبدت عينة الدراسة الموافقة على أن أبـرز المعوقات الممكن بـروزها أثناء تطبيق هذه الاستـراتيجية هي: أنظمة و لوائح الخدمة المدنية و صعوبة الإشراف بسبب الاختلاف في وقت دوام الموظف و دوام الرئيس المباشر.

و أخيـرا أبدت عينة الدراسة الموافقة الشديدة على أن ثمة جملة من الفوائد التي سوف تتحقق للجهاز الإداري في حال تطبيق هذه الاستـراتيجية.

American Psychological Association (APA)

الحاج، عبد الملك بن طاهر عبده. 2021. إمكانية تطبيق استراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية : دراسة استطلاعية على عينة من الموظفين. المجلة العربية للإدارة،مج. 41، ع. 2، ص ص. 3-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239965

Modern Language Association (MLA)

الحاج، عبد الملك بن طاهر عبده. إمكانية تطبيق استراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية : دراسة استطلاعية على عينة من الموظفين. المجلة العربية للإدارة مج. 41، ع. 2 (حزيران 2021)، ص ص. 3-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239965

American Medical Association (AMA)

الحاج، عبد الملك بن طاهر عبده. إمكانية تطبيق استراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية : دراسة استطلاعية على عينة من الموظفين. المجلة العربية للإدارة. 2021. مج. 41، ع. 2، ص ص. 3-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239965

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1239965