الروحانية في مكان العمل كوسيط بين مناخ العمل الأخلاقي و الرسوخ التنظيمي : بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة

Other Title(s)

Workplace spirituality as a mediator between ethical work climate and organisational embeddedness : applied to education sector staff at Mansoura University

Time cited in Arcif : 
1

Author

العشري، تامر إبراهيم السيد

Source

المجلة العربية للإدارة

Issue

Vol. 41, Issue 2 (30 Jun. 2021), pp.265-286, 22 p.

Publisher

League of Arab States The Arab Administrative Development Organization

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى اختبار أثر مناخ العمل الأخلاقي بوصفه متغيرا مستقلا متعدد الأبعاد و الروحانية في مكان العمل بوصفها وسيطا تفاعليا على الــرســـوخ التنظيمي لدى العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة.

و أجري البحث على عينة قوامها (370) مفردات وتم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة و بلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (277) قائمة بمعدل استجابة (74.8% ) و من خلال استخدام أسلوب المربعات الصغرى الجزئية (PLS).

وتوصل البحث إلى وجود علاقة معنوية مباشرة بين مناخ العمل الأخلاقي وكل من الـروحانية في مكان العمل و الــرســـوخ التنظيمي و كذلك تم التوصل إلى وجود علاقة معنوية مباشرة بين الروحانية في مكان العمل و الــرســـوخ التنظيمي بالإضافة إلى وجود أثر للـروحــانية في مكان العمل في العلاقة بين مناخ العمل الأخلاقي و الــرســـوخ التنظيمي.

و من ثم يقترح إعادة النظر في متغيرات هذا البحث ليشمل دراسة متغيرات وسيطة تفاعلية أخرى بخلاف الــــروحانيــة في مكان العمل.

و من ثم يقترح إعادة النظر في متغيرات هذا البحث ليشمل دراسة متغيرات وسيطة تفاعلية أخرى بخلاف الــــروحانيــة في مكان العمل كما يمكن أن يتضمن البحث مجموعة جديدة من المتغيرات التابعة بخلاف الـرسوخ التنظيمي مثل سلوكيات المواطنة التنظيمية و الإرتبــاط الوظيفي و الإلتزام التنظيمي و نية ترك العمل و الانسحاب النفسي و السلوكيات المناوئة للعمل.


The current study analyzes the direct effects of

Abstract EN

ethical work climate might have on organizational embeddedness, as well as the mediating role of exposure to workplace spirituality.

The sample comprised 370 employees from education sector at Mansoura university, among them was 277 valid surveys with a response rate of 74.8% .

Partial least Square (PLS) was used to Validate and test the measurement and structural models.

The results revealed that ethical work climate had direct effects on both workplace spirituality and organizational embeddedness and an indirect effect on organizational embeddedness through workplace spirituality.

The study showed that workplace spirituality had direct effect on organizational embeddedness.

American Psychological Association (APA)

العشري، تامر إبراهيم السيد. 2021. الروحانية في مكان العمل كوسيط بين مناخ العمل الأخلاقي و الرسوخ التنظيمي : بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. المجلة العربية للإدارة،مج. 41، ع. 2، ص ص. 265-286.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239977

Modern Language Association (MLA)

العشري، تامر إبراهيم السيد. الروحانية في مكان العمل كوسيط بين مناخ العمل الأخلاقي و الرسوخ التنظيمي : بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. المجلة العربية للإدارة مج. 41، ع. 2 (حزيران 2021)، ص ص. 265-286.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239977

American Medical Association (AMA)

العشري، تامر إبراهيم السيد. الروحانية في مكان العمل كوسيط بين مناخ العمل الأخلاقي و الرسوخ التنظيمي : بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. المجلة العربية للإدارة. 2021. مج. 41، ع. 2، ص ص. 265-286.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1239977

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1239977