محددات الطلب على الاحتياطيات الدولية في مصر : تحليل قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة و اختبار الحدود (ARDL and Bound Test)‎

العناوين الأخرى

Determinants of demand for international reserves in Egypt : an econometric analysis using autoregressive distributed lag and bound test (ARDL and bound test)‎

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

جويفل، موسى جويفل سلمي

المصدر

المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة

العدد

المجلد 51، العدد 3 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2021)، ص ص. 383-420، 38ص.

الناشر

جامعة عين شمس كلية التجارة

تاريخ النشر

2021-10-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

38

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

اعتمدت هذه الدراسة على أساليب التحليل القياسي للتعرف على المحددات الرئيسية للطلب على الاحتياطيات الدولية في الاقتصاد المصري.

باستخدام بيانات سلسلة زمنية سنوية للفترة(1980-2018) للمتغيرات ذات الصلة بالدراسة.

فقد استخدمت الدراسة اختبار جذر الوحدة المعدل لديكي فولر (ADF)لفحص استقراريه متغيرات الدراسة.

ثم اجراء اختبار التكامل المشترك في الأجل الطويل من خلال منهجية الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة و اختبار الحدو (ARDL and Bound Test).

و اختبار تصحيح الخطأ في الأجل القصير (ECM).

و إجراء اختبارات تشخيص البواقي لفحص جودة النموذج.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة معنوية قوية وموجبة في الأجل الطويل بين الاحتياطيات الدولية في مصر و الميل للاستيراد و المعروض النقدي بالمفهوم الواسع و نسبة الدين الخارجي إلى الصادرات و عجز الميزان الخارجي على السلع و الخدمات كنسب من الناتج المحلي الاجمالي و مرونة نظام سعر الصرف.

و كانت العلاقة معنوية و عكسية مع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي معبرا عن حجم الاقتصاد في الأجل الطويل.

أما سعر الفائدة الرئيسي للسياسة النقدية معبرا عن تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الاحتياطيات الدولية فجاءت إشارته سالبة وغير معنوية.

وأن تراكم احتياطيات البنك المركزي المصري من النقد الأجنبي لا يجب أن تهتم كثيرا بمسألة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالاحتياطيات الدولية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

جويفل، موسى جويفل سلمي. 2021. محددات الطلب على الاحتياطيات الدولية في مصر : تحليل قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة و اختبار الحدود (ARDL and Bound Test). المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة،مج. 51، ع. 3، ص ص. 383-420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1240580

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

جويفل، موسى جويفل سلمي. محددات الطلب على الاحتياطيات الدولية في مصر : تحليل قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة و اختبار الحدود (ARDL and Bound Test). المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة مج. 51، ع. 3 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 383-420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1240580

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

جويفل، موسى جويفل سلمي. محددات الطلب على الاحتياطيات الدولية في مصر : تحليل قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة و اختبار الحدود (ARDL and Bound Test). المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة. 2021. مج. 51، ع. 3، ص ص. 383-420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1240580

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1240580