أثر المتغير الجيواستخباري في تحقيق التوازن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط : "إسرائيل انموذجا"

العناوين الأخرى

The effect of the geo-intelligence variable on obtaining regional equilibrium in the Region of Middle East : "Israel" as a model

المؤلف

الزهيري، أنمار علي إبراهيم

المصدر

دراسات دولية

العدد

المجلد 2020، العدد 83 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2020)، ص ص. 349-373، 25ص.

الناشر

جامعة بغداد مركز الدراسات الدولية

تاريخ النشر

2020-10-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

المتغير الجيواستخباري أحد اهم المتغيرات القووية في القرن الحادي والعشرين، بالنظر لما له القدرة العالية في تعزيز مكانة وقوة الدولة وتفوقها من خلال معرفة نوايا الخصم، وما يتطلع للقيام به، وفاقمت تكنولوجيا الاتصالات أهمية الجانب الإستخباري؛ بادخال وسائل وتقنيات حديثة ، مثلت نواة العمل الإستخباري الحديث، حتى اضافت الى الاستخبارات اسلوبا هجومياً مؤثراً، وفي ذات الاطار حدثت الدول منظوماتها الإستخبارية على وفق ما افرزته الوسائل التكنولوجية من امكانات لم تكن معهودة سابقا في عصر ما قبل تكنولوجيا الاتصالات، وفي اطار الحديث عن منطقة الشرق الأوسط تمتاز "اسرائيل" بتفوق الجانب الإستخباري على نظائرها من الدول في المنطقة، وأن سبب لجوء "اسرائيل" الى المتغير الجيواستخباري كدرب من دروب تحقيق التوازن يعود الى ما تعانيه من عزلة جغرافيه وحالة الشعور المتزايدة بالا ثقه ضمن محيطها الإقليمي، فمنذ أن وجدت "اسرائيل" ككيأن غاصب ارتكزت في ديمومة أمنها القومي على الجانب الإستخباري، فتعددت أَجهزتها الإستخبارية وتنوعت مهامها وارتكزت أَهدافها على تحقيق: التفوق الاستراتيجي، أَو التوازن الاستراتيجي على اقل تقدير، مع احتمالية تصاعد الجانب الاستخباري كمشهد يمثل حالة التفوق في القوة"الاسرائيلة" في الجانب الاستخباري، ومشهد اخر يشير الى تراجع القوة الاستخبارية "الاسرائيلية" بناءاً على تصاعدد قوة الاخرين، ومشهد تراجع وتصعاد في ان واحد في اشارة الى الحالة التبادلية بين التفوق و التحدي

الملخص EN

The geo-intelligence variable is one of the most powerful changes in the eleventh century, due to what increases the opportunity to enhance the position and power of the state and its supremacy by knowing the opponent’s intentions and what he aspires to do.

Communication technology has exacerbated the intelligence aspect.

Modern in style, modern in style, modern in style, modern in style, in the same frame.

The Middle East is characterized by "Israel" the superiority of the intelligence side over its counterparts from the countries in the region, and that the reason for "Israel" resorting to the geo-intelligence variable is the balance to the isolation it suffers, the graffiti and the increasing situation in addition to its surroundings, since it found its "schedules, linking, linking, and linking them." And linking, linking, linking, and linking them, with a raised, raised, attached, attached, attached spark indicating the status of the signal, and famous and another scene of the output.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزهيري، أنمار علي إبراهيم. 2020. أثر المتغير الجيواستخباري في تحقيق التوازن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط : "إسرائيل انموذجا". دراسات دولية،مج. 2020، ع. 83، ص ص. 349-373.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1241394

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزهيري، أنمار علي إبراهيم. أثر المتغير الجيواستخباري في تحقيق التوازن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط : "إسرائيل انموذجا". دراسات دولية ع. 83 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 349-373.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1241394

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزهيري، أنمار علي إبراهيم. أثر المتغير الجيواستخباري في تحقيق التوازن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط : "إسرائيل انموذجا". دراسات دولية. 2020. مج. 2020، ع. 83، ص ص. 349-373.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1241394

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 370-373

رقم السجل

BIM-1241394