نظريات العلاقات الدولية و الحرب : مراجعة للأدبيات (1- 2)‎

Time cited in Arcif : 
2

Author

أبو زيد، أحمد محمد عبد الهادي

Source

الناقد للدراسات السياسية

Issue

Vol. 2017, Issue 1 (31 Oct. 2017), pp.9-34, 26 p.

Publisher

Mohamed Khider University of Biskra Faculty of Law and Political Sciences Laboratory of Impact of the Jurisprudence on the Movement of Legislation

Publication Date

2017-10-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

26

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

في حقل العلاقات الدولية ليس هناك من شك أن الحرب (التي تعرف على أنها معارك حربية بين طرفين دوليين أعضاء في النظام الدولي يروح ضحية الأعمال العسكرية فيها ما يزيد عن الألف قتيل في العام) تعتبر أهم الظواهر الاجتماعية و الانسانية و أكثرها نفوذا و إلحاحا فهي ظاهرة مثيرة للجدل بطبعها.

سواء من ناحية محاولة تفسير أسباب أندلاعها عواقبها نتائجها.

إن أغلب الجدل الأكاديمي بين المدارس الفكرية في حقل العلاقات الدولية طوال القرن العشرين (وربما عبر التاريخ) كان يدور حول هذه الظاهرة وحول زيادة احتمالية وتيرة وقوعها و القائلين بتراجعها و ندرة حدوثها.

بداية من عالم السياسة البريطاني إدوارد كار (Carr) في كتابه المرجع "أزمة العشرون عاما Twenty Years Crisis" و جدله النظري مع أتباع المدرسة المثالية و الماركسية هو "دراسة الأوضاع و الأزمات الدولية في فترة ما بين الحربين العالميتين 1939-1945".

وصولا إلى كتاب"ه.

مورغانتو" السياسة بين الأمم Politics Among Nations" و جدله النظري مع أتباع المدرسة القانونية في دراسة العلاقات الدولية هو محاولة تقديم تفسير و تحليل عواقب ما حدث في السنوات الست التي اشتعل العالم فيها (1939-1945) و محاولته استشراف مستقبل العالم بعد الحرب العالمية الثانية.

و هو ما ينطبق على "كينيث و التز" (Waltz) عندما نظر لظاهرة الحرب بصورة منهجية خلال الخمسون عاما الأخيرة في كتابه "البشر و الدولة و الحرب Man، State and War".

الذي سعي خلاله (والتز) لتقديم نظرية علمية تفسر أسباب نشوء و ظهور الحروب في التاريخ البشري.

و أعاد الكرة في عام 1979 عندما أصدر كتابه المرجعي الأشهر في العلاقات الدولية ’’نظرية السياسة الدولية Theory of International Politics‘‘ الذي حاول فيه تقديم نظرية عامة لحقل العلاقات الدولية.

متخذا من افتراض أن الحروب و الصراعات بين القوى العظمي و بما تحدثه من تغييرات هيكلية Structural Changes على بنية النظام الدولي تعتبر الظاهرة الأولى بالدراسة إن أردنا فهم ظواهر العلاقات الدولية و يقود كل هذا الجدال لاشكالية فهم الحرب من وجهة نظر كبرى النظريات في العلاقات الدولية للحرب وكيفية نشوئها و انتهائها.

American Psychological Association (APA)

أبو زيد، أحمد محمد عبد الهادي. 2017. نظريات العلاقات الدولية و الحرب : مراجعة للأدبيات (1- 2). الناقد للدراسات السياسية،مج. 2017، ع. 1، ص ص. 9-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1241888

Modern Language Association (MLA)

أبو زيد، أحمد محمد عبد الهادي. نظريات العلاقات الدولية و الحرب : مراجعة للأدبيات (1- 2). الناقد للدراسات السياسية ع. 1 (تشرين الأول 2017)، ص ص. 9-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1241888

American Medical Association (AMA)

أبو زيد، أحمد محمد عبد الهادي. نظريات العلاقات الدولية و الحرب : مراجعة للأدبيات (1- 2). الناقد للدراسات السياسية. 2017. مج. 2017، ع. 1، ص ص. 9-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1241888

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1241888