فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

Time cited in Arcif : 
1

Author

رمضان، أحمد ثابت فضل

Source

مجلة التربية الخاصة

Issue

Vol. 8, Issue 28 (31 Jul. 2019), pp.1-63, 63 p.

Publisher

Zagazig University College of Education Educational Psychological and Environmental Information Center (Previously) / Zagazig University Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences (Currently)

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

63

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الراهن التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة و بلغ عدد المشاركين في البحث (20) طفل ذي إعاقة فكرية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمري قدره (10، 17) سنه و انحراف معياري قدره (0، 85) سنه و الذين تتراوح معامل ذكائهم ما بين (50-70) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (10) أطفال و مجموعة ضابطة مكونة من (10) أطفال وقد استخدم الباحث مقياس ستانفورد بنيه الطبعة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل 2011) وقائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة) إعداد: سليمان سليمان و إيهاب الببلاوى و أسامة النبراوى 2016) وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على قائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة و مهامها الفرعية لصالح القياس البعدي كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب أطفال المجموعتين الضابطة و التجريبية في القياس البعدي على قائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة و مهامها الفرعية لصالح المجموعة التجريبية بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على قائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة و مهامها الفرعية.

American Psychological Association (APA)

رمضان، أحمد ثابت فضل. 2019. فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة،مج. 8، ع. 28، ص ص. 1-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242476

Modern Language Association (MLA)

رمضان، أحمد ثابت فضل. فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة مج. 8، ع. 28 (تموز 2019)، ص ص. 1-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242476

American Medical Association (AMA)

رمضان، أحمد ثابت فضل. فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة. 2019. مج. 8، ع. 28، ص ص. 1-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242476

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1242476