برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية مهارات الحساب قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

Author

سليمان، نشوه سمير علي

Source

مجلة التربية الخاصة

Issue

Vol. 8, Issue 28 (31 Jul. 2019), pp.279-317, 39 p.

Publisher

Zagazig University College of Education Educational Psychological and Environmental Information Center (Previously) / Zagazig University Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences (Currently)

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

استهدف البحث تركيز الضوء على فئة الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بصعوبات التعلم من خلال تحديد مهارات الحساب ما قبل الأكاديمية و تعرف مدى تحسن مهارات الحساب ما قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بعد خضوعهم لبرنامج التكامل الحسي و تستند الدراسة إلى مدخل التكامل الحسي الذي يعتمد على التدريب البصري و السمعي و اللمسي و التذوقي وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات و الأنشطة المنظمة و يطبق البرنامج على عينة من الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم لمساعدتهم علي تخطي أوجه القصور التي يعانون منها.

و استخدمت الباحثة في البحث الحالي مجموعة من الأدوات تتمثل في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة و مقياس مهارات الحساب قبل الأكاديمية و برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي و يحتوي البرنامج المقترح على (36) جلسة يتم تطبيقها بشكل جماعي على أطفال المجموعة التجريبية على مدار ثلاثة أيام بواقع جلستين يوميا غير متتاليتين و من المتوقع أن يستغرق تطبيق البرنامج شهر و نصف على الأقل و تستغرق الجلسة الواحدة زمنا قدره (20) دقيقة تقريبا.

وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتحقيق هدف البحث وقد تم التوصل إلى بعض النتائج منها: أن أطفال المجموعة التجريبية حققوا تقدما ملحوظا ودالا إحصائيا ما يبين أنهم استفادوا من جلسات البرنامج المقترح مما يبين فعالية استراتيجية التكامل الحسي في تحسن أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم من مهارات الحساب قبل الأكاديمية.

American Psychological Association (APA)

سليمان، نشوه سمير علي. 2019. برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية مهارات الحساب قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة،مج. 8، ع. 28، ص ص. 279-317.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242481

Modern Language Association (MLA)

سليمان، نشوه سمير علي. برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية مهارات الحساب قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة مج. 8، ع. 28 (تموز 2019)، ص ص. 279-317.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242481

American Medical Association (AMA)

سليمان، نشوه سمير علي. برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية مهارات الحساب قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة. 2019. مج. 8، ع. 28، ص ص. 279-317.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242481

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1242481