توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة ببرامج علاج التلعثم

Other Title(s)

Using assistive technologies of delayed auditory feedback (DAF)‎ in stuttering treatment programs

Author

عيد، يوسف محمد يوسف

Source

مجلة التربية الخاصة

Issue

Vol. 9, Issue 33 (31 Oct. 2020), pp.1-28, 28 p.

Publisher

Zagazig University College of Education Educational Psychological and Environmental Information Center (Previously) / Zagazig University Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences (Currently)

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة داخل برامج علاج التلعثم و يعتبر هذا الاتجاه في علاج التلعثم من الاتجاهات الحديثة التي تدمج بين المداخل المختلفة لعلاج التلعثم و تركز على العلاج الشامل لهذا الاضطراب متعدد الأعراض و أيضا في محاولة للاستفادة من التقدم العلمي الذي يشهده العالم و الذي يعيش فيه الأفراد المتلعثمون.

و يقدم البحث عرض لتعريف و أسباب و مراحل التلعثم وكيفية تشخيص الأفراد ذوي اضطراب التلعثم و محتويات البرامج العلاجية الخاصة بالتلعثم و تعريف التغذية السمعية المرتدة و التقنيات الحديثة المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة و يقدم البحث مجموعة من الدراسات الحديثة القائمة على استخدام التقنيات المساندة.

و استخلاصا لما سبق يقدم الباحث مقترح رباعي الأبعاد لتشخيص و علاج التلعثم.

وينتهي البحث بمجموعة من التوصيات منها أنه من المفيد لجميع العاملين في مجال اضطرابات الكلام استخدام التقنيات المساندة الحديثة لعلاج التلعثم

American Psychological Association (APA)

عيد، يوسف محمد يوسف. 2020. توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة ببرامج علاج التلعثم. مجلة التربية الخاصة،مج. 9، ع. 33، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242507

Modern Language Association (MLA)

عيد، يوسف محمد يوسف. توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة ببرامج علاج التلعثم. مجلة التربية الخاصة مج. 9، ع. 33 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242507

American Medical Association (AMA)

عيد، يوسف محمد يوسف. توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة ببرامج علاج التلعثم. مجلة التربية الخاصة. 2020. مج. 9، ع. 33، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242507

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1242507