فعالية أنشطة التكامل الحسى في إكساب التوازن الحركى للأطفال ذوى اضطراب التوحد

Joint Authors

الناجي، رحاب محمد محمد محمد
محمد، عادل عبد الله محمد

Source

مجلة التربية الخاصة

Issue

Vol. 9, Issue 33 (31 Oct. 2020), pp.1-35, 35 p.

Publisher

Zagazig University College of Education Educational Psychological and Environmental Information Center (Previously) / Zagazig University Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences (Currently)

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

35

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

الأطفال ذوي اضطراب التوحد لديهم العديد من المشكلات الحسية مثل اختلال الأداء الوظيفي الحسي للجهاز الدهليزي و الذي بدوره يؤثر على التوازن الحركي و الإدراك المكاني كما أنه يقدم التغذية الراجعة التي تتعلق بوضع الجسم من العضلات والأوتار و الأربطة و يعد هذان الجهازان مسئولين عن المشكلات التي يخبرها الأطفال في الأنشطة الحركية الكبيرة و الدقيقة.

و تهدف هذه الدراسة إلى إكساب الأطفال ذوي اضطراب التوحد التوازن الحركي باستخدام أنشطة التكامل الحسي و تكونت العينة من (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة) كل مجموعة تتضمن (5) أطفال ممن تراوحت أعمارهم بين (6 -9) سنوات و معامل ذكاء بين (58- 65) درجة.

وتم استخدام المنهج التجريبي و كانت الأدوات عبارة عن مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة مقياس كارز للتوحد الطفولي و مقياس التوازن الحركي (إعداد الباحثان) البرنامج التدريبي الذي يعتمد على أنشطة التكاملالحسي و أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي الذي يعتمد على أنشطة التكامل الحسي في إكساب الأطفال ذوي اضطراب التوحد التوازن الحركي.

و انتهت الدراسة حول أهمية استخدام أنشطة التكامل الحسي في الحد من المشكلات الحركية لدي الأطفال ذوى اضطراب التوحد و خاصة مشكلات التوازن الحركي.

American Psychological Association (APA)

محمد، عادل عبد الله محمد والناجي، رحاب محمد محمد محمد. 2020. فعالية أنشطة التكامل الحسى في إكساب التوازن الحركى للأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة،مج. 9، ع. 33، ص ص. 1-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242509

Modern Language Association (MLA)

محمد، عادل عبد الله محمد والناجي، رحاب محمد محمد محمد. فعالية أنشطة التكامل الحسى في إكساب التوازن الحركى للأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة مج. 9، ع. 33 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 1-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242509

American Medical Association (AMA)

محمد، عادل عبد الله محمد والناجي، رحاب محمد محمد محمد. فعالية أنشطة التكامل الحسى في إكساب التوازن الحركى للأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة. 2020. مج. 9، ع. 33، ص ص. 1-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242509

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1242509