متطلبات تنمية ثقافة الحوار التربوي الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط : دراسة ميدانية

Time cited in Arcif : 
1

Author

حسن، صلاح عبد الله محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 34, Issue 2، ج. 2 (28 Feb. 2018), pp.1-90, 90 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2018-02-28

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

90

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يشهد العالم في الآونة الأخيرة ما يسمى بالثورة المعلوماتية التى أدت إلى التقدم في إنتاج المعلومات في كافة مجالات الحياة البشرية حيث أصبحت المعلومات سلعة و صناعة خلقت و راءها ما يعرف بسوق المعلومات الكونية و التى يتم فيها تبادل الخدمات و السلع مع الأفكار الإنسانية في آن و احد.

وقد ارتبطت هذه الثورة المعلوماتية بثورة التكنولوجيا الاتصالية حيث أدت زيادة المعلومات الى المزيد من التطور التكنولوجى مما دفع بالمزيد من المعلوماتية و من ثم ازدادت قدرات الأفراد في التعامل مع الآخرين و التأثير عليهم وذلك باستخدام وسائل الاتصال بصفة عامة ووسائل الاتصال الاجتماعي بصفة خاصة.

(88 4) *حقيقة أن وسائل الاتصال الاجتماعي لا يقتصر استخدامها على تقديم المعلومات الفورية و اعتبارها منصة تفاعلية للمناقشة و الحوار إلا أن الباحثين في التربية و طرائق التدريس طوعوها في شتى مناحي العملية التعليمية فأصبحت لها استخدامات عظيمة الفائدة على السواء.

حيث أشارSawetrattanasatian (106، 11: 10) إلى أن أداوت الويب 2.0 التكنولوجية جذبت الكثير من الاهتمام في الآونة الأخيرة كأداة رائعة لتدريس محو أمية المعلومات و خاصة في المكتبات الأكاديمية.

كما أشارKist (102، 11: 10) إلى أن الاتصالات الإلكترونية سواء من خلال الفيسبوك و تويتر و الرسائل النصية أو حتى البريد الإلكتروني أصبحت جزءا من حياة مئات الملايين من الناس في السنوات العشر الماضية.

و أوضح Okoro (105) أن التواصل الإلكتروني و الشبكات الاجتماعية تعد أدوات فعالة و مفيدة في عملية التعليم و التعلم حيث حسنت على نحو متزايد جودة مخرجات التعلم لدى الطلاب في التعليم العالي في السنوات الأخيرة كما أنها تعزز من خبرات و أنشطة التعلم التعاوني لديهم.

و كذلك دراسة Custin& Barkacs (100) التي أشارت نتائجها إلى أنه يمكن لمدونات الحوار blogs)) أن تقلل من الحواجز المصطنعة بين الأجزاء المختلفة للمقرر الواحد إضافة إلى تقديمها أساسا للتعلم الدائم.

و على الرغم م ن أن مصر تحتل المركز الأخير عالميا بالنسبة لمتوسط سرعة الإنترنت إلا أن نسبة كبيرة من عدد سكانها يستخدمون الإنترنت حيث اذدادت هذه النسبة من 38.6% عام 2016 (101) إلى 51.9% عام 2017 وذلك حسب تقرير موقع WE ARE SOCIAL الخاص بمراقبة وضع الإنترنت في العالم حيث يستخدم 30% منهم مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك و تويتر و إنستجرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

و لا يقتصر استخدامهم على الديسكتوب فحسب بل يتعدى ذلك إلى الموبايل و التابلت أيضا.

(124) وقد انتشرت شبكات منتديات التعارف بشكل كبير في الآونة الأخيرة و ذاع استخدامها في مجالات حوار إلكتروني متعددة وذلك لما أفادت به من تقريب المسافات بين البشر و إيجاد أنواع من التعارف و الصداقات و مساهمتها في تطوير معارف و مفاهيم اجتماعية و إنسانية و فنية ناهيك عما وفرته من أجواء تسلية و استمتاع بوقت الفراغ.

(91 563 566)وقد أشارت دراسة (محمود الضبع 2005)(72 346) إلى أن المنتديات تمثل إحدى الوسائل الفاعلة في تبادل الحوار الأدبي و التعليقات التي تقترب من الرؤى الانطباعية أحيانا و من روح النقد أحيانا أخرى إلا أنها في نهاية الأمر تمثل نوافذ للحوار و تقريب وجهات النظر و عرض الإبداعات المختلفة و تبادل الآراء حولها.

و يعد الحوار التربوي من أهم مواقف التواصل الفكري و الثقافي و الاجتماعي التي تتطلبها الحياة في المجتمعات المعاصرة لما له من أثر في تنمية قدرة الأفراد على التفكير المشترك و التفاهم.

(35 949)وتزداد أهمية الحوار في العصر الحاضر في ظل معطيات حضارية عدة منها: - ثورة الاتصالات الحديثة و تقنية المعلومات التي تبث عبر أجواء مشحونة بالاضطراب و افتعال الصراع و نشر ثقافة القوة.

- ظهور الأيديولوجيات الفكرية العقدية و محاولة توظيفها لخدمة أهداف سياسية و اقتصادية و اجتماعية.

- انتشار فكرة العالمية و إحساس الدول بارتباط مصيرها بالأجزاء الأخرى من العالم و ارتباط الأفراد و المجتمعات في هذه الدول بمصالح مشتركة.

(77 8)وإذا كان الاختلاف جائزا بين البشر كظاهرة طبيعية و فطرية اقتضتها حكمة الخالق عز وجل إلا أن هذا الاختلاف قد يخرج عن مساره السليم في بعض الأحيان بحيث يتحول إلى خلاف و شقاق و فرقة بينهم فتعمى الأبصار و يستولي الهوى على القول و النفوس وقد يتطور الخلاف ليصل الأمر في بعض الأحيان إلى التطاحن و الصدام و استخدام وسائل العنف المختلفة لحل الخلافات.

(9 85)حقيقة أن مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها من منتديات للحوار قامت فكرة إنشائها على تحقيق العمليات الإدراكية المشاعرية و السلوكية التي تتم بين الأطراف المتحاورة غير أنها حادت عن هذا الطريق و أخذت تخترق بالإضافة إلى الجوانب الاجتماعية عموم القطاعات المختلفة السياسية و الاقتصادية و الدينية و التعليمية و غيرها.

(88 10)فقد أوضحSchulten (107 7) أن لمواقع التواصل الاجتماعي أثر بالغ في التحصيل الأكاديمي للأبناء ودوره في التنظيم الذاتي و الثقة الصفية لدى الأبناء.

حيث تبين أن وجود الأبناء لفترة ممتدة على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له آثار ضارة على الإنتاجية الدراسية للطلاب و أداء المهام والواجبات المناطة بهم فالساعات الطويلة التي يقضيها الأبناء على مواقع التواصل الاجتماعي لها أثر سلبي على تحصيلهم الدراسي و يترتب عليه مجموعة من المشكلات التربوية: مثل النوم أثناء الدروس و المذاكرة و تشتت الذهن و ضعف التركيز و ضعف القدرة على الاستذكار و تأخر دراسي دائم وغيرها العديد من الآثار التي تؤثر بشكل مباشر على التحصيل الدراسي للأبناء.

كما أنها تضيع كثيرا من الوقت و تعد نافذة للفساد بما تفتحه من سبل محفوفة بالمخاطر و المشكلات الاجتماعية و الأخلاقية وأنها لا تخلو من الخلافات الحادة أحيانا عندما تختلف الآراء حول موضوع ما أو قضية بعينها و نادرا ما تكون هذه المواقع ملتزمة بآداب المحادثة و الحوار.

(91 563 566)كما لم تخل تعليقات بعض المتحاورين من السباب و الشتائم الخارجة و الألفاظ الجارحة و الخادشة للحياء.

ناهيك عن ركاكة اللغة المستخدمة في غرف المحادثات الإلكترونية و ضحالتها وأن أول ما يتبادر إلى ذهن العاقل تجاه هذه الغرف الإسفاف وقلة الذوق و الحياء.

(122)وحتى لا يكون الاختلاف بين أطرف الحوار الإلكتروني سببا في التنافر و العداوة بين أفراد المجتمع و كذلك بين أفراد المجتمع و المجتمعات الأخرى و تلافيا لسلبياته وسعيا لبناء ثقافة حوارية تقوم على عدم رفض الآخر و الانفتاح على وجهات النظر الأخرى و احترامها و عدم التمترس خلف اجتهادات فكرية غير قابلة للنقاش فإنه ينبغي توفر بعض المتطلبات لكي يكون حوارا تربويا بناء و نافعا.


* يشير الرقم الأول إلى رقم المرجع في قائمة المراجع و الثاني إلى الصفحات.

American Psychological Association (APA)

حسن، صلاح عبد الله محمد. 2018. متطلبات تنمية ثقافة الحوار التربوي الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية،مج. 34، ع. 2، ج. 2، ص ص. 1-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242590

Modern Language Association (MLA)

حسن، صلاح عبد الله محمد. متطلبات تنمية ثقافة الحوار التربوي الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية مج. 34، ع. 2، ج. 2 (شباط 2018)، ص ص. 1-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242590

American Medical Association (AMA)

حسن، صلاح عبد الله محمد. متطلبات تنمية ثقافة الحوار التربوي الإلكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 34، ع. 2، ج. 2، ص ص. 1-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242590

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 77-90

Record ID

BIM-1242590