أساليب التفكير المرتبطة بالمواقف الدراسية و علاقتها بأساليب التعلم لدى طلاب الدبلوم الخاصة في التربية بجامعة سوهاج

المؤلف

فواز، إيمان خلف عبد المجيد

المصدر

مجلة كلية التربية بالمنصورة

العدد

المجلد 103، العدد 1 (31 يوليو/تموز 2018)94ص.

الناشر

جامعة المنصورة كلية التربية

تاريخ النشر

2018-07-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

94

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

شهد الاتجاه المعرفي في علم النفس اهتماما كبيرا بسيكولوجية التفكير و العمليات المعرفية كواحدة من مجالات الفروق الفردية.

و يعد التفكير و أساليبه (Thinking Styles) واحدا من المجالات العقلية للفروق الفردية بين الأفراد فالتفكير عملية عقلية معرفية وجدانية راقية تبنى و تؤسس على محصلة العمليات النفسية الأخرى كالإدراك و الإحساس و التحصيل و كذلك العمليات العقلية كالتذكر و التحديد و التقييم و التمييز و المقارنة و الاستدلال و التحليل.

و من ثم تكمن وظيفة التفكير في إيجاد حلول مناسبة للمشكلات النظرية و العملية الملحة التي يواجهها الإنسان في الحياة و تتجدد باستمرار مما يدفعه إلى البحث و التفكير دوما عن طرائق و أساليب جديدة تمكنه من تجاوز الصعوبات و العقبات التي تواجهه أو التي يتوقع مواجهتها في المستقبل.

و يعد التفكير عملية ذهنية يتطور فيها المتعلم من خلال عمليات التفاعل الذهني بين الفرد و ما يكتسبه من خبرات بهدف تطوير الأبنية المعرفية والوصول إلى افتراضات وتوقعات جديدة.

(Santrock، 2006)كذلك أوضح فتحي جروان (2007) أن التفكير سلوك هادف لا يحدث في فراغ أو بلا هدف و إنما يحدث في مواقف معينة و هو سلوك تطوري يتغير كما ونوعا تبعا لنمو الفرد وتراكم خبراته و بذلك يعد التفكير مفهوم نسبي فالإنسان لا يصل إلى درجة الكمال في التفكير و لا يمكن أن يحقق جميع أنواع التفكير.

و تشير أساليب التفكير إلى الطريقة المفضلة للأفراد في توظيف قدراتهم و اكتساب معارفهم و تنظيم أفكارهم و التعبير عنها بما يتلاءم مع المهمات والمواقف التي تعترضهم فأسلوب التفكير المتبع عند التعامل مع المواقف الاجتماعية قد يختلف عن أسلوب التفكير عند حل المسائل العلمية مما يعني أن الفرد قد يستخدم عدة أساليب في التفكير وقد تتغير هذه الأساليب مع الزمن كما أن لكل فرد أسلوبه الخاص في التفكير و من الصعوبة بمكان التنبؤ بطرق تفكير الآخرين كما أن أسلوب التفكير يقيس تفضيلات الأفراد اللغوية و المعرفية و مستويات المرونة لديهم في العمل و التعامل مع الآخرين(عدنان العتوم 2004: 201(.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

فواز، إيمان خلف عبد المجيد. 2018. أساليب التفكير المرتبطة بالمواقف الدراسية و علاقتها بأساليب التعلم لدى طلاب الدبلوم الخاصة في التربية بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 103، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242857

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

فواز، إيمان خلف عبد المجيد. أساليب التفكير المرتبطة بالمواقف الدراسية و علاقتها بأساليب التعلم لدى طلاب الدبلوم الخاصة في التربية بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 103، ع. 1 (2018).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242857

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

فواز، إيمان خلف عبد المجيد. أساليب التفكير المرتبطة بالمواقف الدراسية و علاقتها بأساليب التعلم لدى طلاب الدبلوم الخاصة في التربية بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2018. مج. 103، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242857

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1242857