تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الفصل المعكوس لتنمية تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق

المؤلفون المشاركون

بدوي، منال شوقي
الخليفاوي، مهند خالد جاسم
عبد العزيز طلبة عبد الحميد

المصدر

مجلة كلية التربية بالمنصورة

العدد

المجلد 111، العدد 4 (31 يوليو/تموز 2020)، ص ص. 1672-1710، 39ص.

الناشر

جامعة المنصورة كلية التربية

تاريخ النشر

2020-07-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

39

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يشهد العصر الحالي طفرة هائلة في ظهور المستحدثات التكنولوجية التعليمية لذلك ظهرت الحاجة لتوظيفها و الاستفادة منها فمن خلالها يمكن تحسين البيئة التعليمية و أساليب الاتصال والتواصل بين المعلم و المتعلم باستخدام أشكال جديدة من الوسائط و التقنيات التفاعلية و يعد تطويرأداء المعلم أمرا ملحا و حيث أن العبء الأكبر في نجاح تلك المستحدثات يقع على الكادرالبشرى لتوظيف هذه المستحدثات و استثمارها كبعد أساسي في إدارة عملية التعليم و التعلم مما أدى الي ظهور ما يسمي بالبيئات التعليمية الالكترونية و الفصل المعكوس.

و يشير Parker& Martin، 2020، 136)) أن البيئات الالكترونية تتيح التواصل بشكل متزامن وغير متزامن من خلال أدوات أكثر فاعلية تتناسب مع طبيعة الجيل الثاني للتعلم الالكتروني وتمكن المعلم من نشر المحتوى التعليمي ووضع الأنشطة و المهام و الاتصال بالمتعلمين باستخدام النصوص المكتوبة و الصوت و الصور و الفيديو و المحادثات المباشرة و السبورة الالكترونية التفاعلية و مشاركة التطبيقات و الملفات و نفل الملفات و تحقيق المشاركة الفعالة من جانب المتعلمين في ساحات النقاش و الحوار.

فمع بداية العقد الثاني من القرن الحالي بدأت البحوث في مجال تكنولوجيا التعليم و التعلم الإلكتروني تركز علي تحسين الأداء الإنساني من خلال تصميم بيئات تعلم إلكترونية تكون متاحة للمتعلم في أي وقت وفي أي مكان وقد أدي هذا التطور إلى بناء بيئات تعلم الكترونية كاملة تتيح للمتعلم حرية التعلم بشكل غير مسبوق (محمد عطية خميس2013).

وهناك العديد من الدراسات التي ذكرت أن بيئات التعلم الالكترونية هي أحد أساليب التعلم الإلكتروني وأنها أثبتت فاعلية في التعليم و منها و دراسة جميلة شريف محمد خالد (2008) أثر استخدام بيئة تعلم الكترونية في تعليم العلوم على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس.

و دراسة حلمي مصطفي حلمي أبو موتة (2013) العلاقة بين نمط الدعم الالكتروني و مستويات تقديمه عبر بيئات التعلم الالكترونية في تنمية التحصيل و التفكير الابتكاري و دراسة منى هادي صالح (2013) دراسة إمكانية تطبيق بيئة تعليم االكترونية في المؤسسات التعليمية.

حيث أكد الغريب زاهر إسماعيل (2001 44) أن بيئة التعلم الإلكترونية أوجدت الفعالية في تعليم الطلاب من خلال تصميم و تمثيل معلومات ثلاثية الابعاد كبرامج متعددة الوسائل مما يساعدهم على بناء خبرات تعليميه فعاله.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخليفاوي، مهند خالد جاسم وعبد العزيز طلبة عبد الحميد وبدوي، منال شوقي. 2020. تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الفصل المعكوس لتنمية تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 111، ع. 4، ص ص. 1672-1710.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243014

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخليفاوي، مهند خالد جاسم....[و آخرون]. تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الفصل المعكوس لتنمية تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 111، ع. 4 (تموز 2020)، ص ص. 1672-1710.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243014

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخليفاوي، مهند خالد جاسم وعبد العزيز طلبة عبد الحميد وبدوي، منال شوقي. تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الفصل المعكوس لتنمية تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2020. مج. 111، ع. 4، ص ص. 1672-1710.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243014

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1243014