التفاعل بين طريقة التدريس و الدافعية العقلية و أثره علي التحصيل في الكيمياء و تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الثانوية

Joint Authors

البنا، حمدي عبد العظيم محمد
الباز، عفت أحمد عبد المنعم
قرني، زبيدة محمد

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 111, Issue 3 (31 Jul. 2020), pp.1506-1535, 30 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تتم عملية التعلم نتيجة حدوث تفاعل بين مدخلات بيئة التعلم بما تحتويه من محتوي و مناهج و استراتيجيات تدريس و معلم ووسائل تعليمية و انشطة من ناحية و بين استعدادات الطلاب و قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية من ناحية اخري.

و نظرا لما يتصف به النظام التعليمي من الزيادة الهائلة في اعداد الطلاب و التي أدت إلي زيادة الفروق الفردية بينهم فالفصل يتضمن طلابا يتفاوتون في استعدادتهم و قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية و بالتالي استخدام طريقة أو استراتيجية معينة للتدريس لا تعني بالضرورة أنها مناسبة لجميع الطلاب فقد تكون مناسبة لفئة من الطلاب وغير مناسبة للبعض الاخر.

و يعتبر مفهوم التفاعل بين الطريقة و الإستعداد أهم الركائز الأساسية التي يجب أخذها في الإعتبار عند تقديم المواقف التعليمية كشرط أساسي لنجاح العملية التعليمية فالاهتمام بالطريقة دون المتعلم و استعداداته وسماته الشخصية و قدراته العقلية يؤدي إلي قصور العملية التعليمية و كذلك الإهتمام باستعدادات الطلاب و قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية دون الطريقة يؤدي ايضا إلي قصور العملية التعليمية.

و يعد نموذج الفورمات اسلوب مناسب لتوصيل المعلومات بطريقة تناسب جميع انماط المتعلمين و تسمح لهم بالممارسة و الاستخدام المبدع لمواد التعلم و هو نموذج تعليمي يسير في دورة تعلم رباعية بتسلسل ثابت و تبدأ بالمرحلة الاولى وهي الملاحظة التاملية ثم بلورة المفهوم ثم التجريب النشط ثم الخبرات المادية المحسوسة (أمبوسعيدي عبدالله 2018 ص 247)وتعد الدافعية العقلية من المصطلحات الحديثة التي تشير إلى ما يتمتع به المتعلمون عند قيامهم بالأنشطة و المهام كما لديهم القابلية لإستثارة دوافعهم المرتبطة بالنشاط العقلي كما تعد الدافعية العقلية من الشروط التي يتوقف عليها تحقيق الهدف من عملية التعلم و التي تشمل تعلم أساليب التفكير و طرائقه و تحصيل المعارف و المعلومات (السعدي السعدي و محمد كريمة 2018 ص322)

American Psychological Association (APA)

الباز، عفت أحمد عبد المنعم والبنا، حمدي عبد العظيم محمد وقرني، زبيدة محمد. 2020. التفاعل بين طريقة التدريس و الدافعية العقلية و أثره علي التحصيل في الكيمياء و تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 111، ع. 3، ص ص. 1506-1535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243053

Modern Language Association (MLA)

الباز، عفت أحمد عبد المنعم....[و آخرون]. التفاعل بين طريقة التدريس و الدافعية العقلية و أثره علي التحصيل في الكيمياء و تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 111، ع. 3 (تموز 2020)، ص ص. 1506-1535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243053

American Medical Association (AMA)

الباز، عفت أحمد عبد المنعم والبنا، حمدي عبد العظيم محمد وقرني، زبيدة محمد. التفاعل بين طريقة التدريس و الدافعية العقلية و أثره علي التحصيل في الكيمياء و تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2020. مج. 111، ع. 3، ص ص. 1506-1535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243053

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1243053