اتجاهات طلاب العلاقات العامة و الإعلان نحو التعليم الإلكتروني : دراسة تطبيقة على منصة مايكروسوفت تيمز Teams Microsoft

Other Title(s)

Public relations and advertising students' attitudes towards e-learning : an applied study on Microsoft Teams

Time cited in Arcif : 
1

Author

مرق، عطية محمد عطية

Source

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان

Issue

Vol. 2020, Issue 20 (31 Dec. 2020), pp.279-354, 76 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication Department of Public Relations and Advertising

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

76

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

حاولت الدراسة التعرف على اتجاهات الطلاب نحو استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مقررات العلاقات العامة و الإعلان بالتطبيق على منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams وتم تطبيق الدراسة على جميع طلاب شعبة العلاقات العامة بقسم الإعلام جامعة طنطا بالفرقتين الثالثة و الرابعة الذين استخدموا المنصة بنظام الحصر الشامل (116 طالب و طالبة) وتم الاعتماد على ثلاثة أدوات لجمع البيانات هي الاستبيان و المقابلات المتعمقة و تحليل المضمون الكيفي لمنصة مايكروسوفت تيمز.


و أوضحت النتائج ارتفاع معدل خبرة المبحوثين في استخدام الانترنت و كثافة استخدامهم لها وجاء التواصل مع الآخرين و قضاء وقت الفراغ كأهم دوافعهم لاستخدامها.

كما رأى 71.6% منهم أن أفضل طريقة للتعليم هي الدمج بين التعليم التقليدي و الإلكتروني (التعليم الهجين) و كان طلاب الفرقة الثالثة أكثر تفضيلا للتعليم الإلكتروني سواء كطريقة وحيدة للتعليم أو بالمزج بينه و بين التعليم التقليدي فقد اعتمد 67.2% منهم على منصة مايكروسوفت تيمز بدرجة أقل من التعليم التقليدي.

وقد استخدم ثلاثة أرباعهم منصة مايكروسوفت لأول مرة عندما اعتمدتها الجامعة عقب أزمة كورونا في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 /2020 و كان الموبايل أهم أدواتهم للدخول إلى المنصة كما اتضح أن أغلبهم لم يستخدموا أي منصات أو تطبيقات تعليم إلكتروني أخري.

كما اتضح ارتفاع مستوى كثافة استخدام الطلاب لمنصة تيمز فثلاثة أرباعهم دخلوا على 4 مقررات فأكثر كما أن61.2% منهم استخدموا المنصة ساعتين أو أكثر يوميا.

وقد زادت المنصة من معدل حضورهم للمحاضرات و تفاعلهم مع الأساتذة.

وقد اتفقت نتائج الدراسة الميدانية مع ما توصلت إليه نتائج دراسة تحليل المضمون الكيفي في أن تصميم منصة مايكروسوفت تيمز يحقق المبدأ الأول من مبادئ النظرية الاتصالية للتعلم و هو سهولة الاستخدام و سهولة الوصول.

و تمثلت أهم مزايا المنصة وفقا للطلاب في توفير الوقت و المال الذى يقضية الطالب في الذهاب إلى الكلية الحصول على المحاضرات و المعلومات في الوقت و المكان المناسبين كسر حاجز الخجل و الانطوائية من خلال الاحتكاك أكثر بالأساتذة و الزملاء تطوير المهارات الاتصالية و استخدام الانترنت و تمثلت أهم عيوب المنصة في كثرة الأعطال في المنصة عدم إجادة الأساتذة للتعامل مع الانترنت و انشغالهم معظم وقت المحاضرة بالأمور التقنية نقص تفاعل الأساتذة مع الطلاب عبر الانترنت حرمان الطلاب من ممارسة الأنشطة الرياضية و الاجتماعية و الثقافية في الكلية و أخيرا عدم إجادة الطلاب التعامل مع الكمبيوتر و الانترنت.


ووجدت الدراسة أن الاتجاه العام للطلبة نحو منصة مايكروسوفت تيمز هو اتجاه محايد(88.8% منهم) بينما بلغت نسبة الاتجاه الإيجابي بين الطلاب (6% ) وفي النهاية فقد كانت نسبة الاتجاه السلبي بينهم (5.2% ) كما أن اتجاهات الطلاب نحو المنصة و كثافة استخدامهم لها لاتتأثر بأي من المتغيرات الديموغرافية أو الشخصية وذلك باستثناء أن كثافة استخدام الطلاب للمنصة تتأثر بمتغير وحيد فقط و هو متغير القدرة التكنولوجية للطالب.

وقد يرجع ضعف الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب لاسيما طلاب الفرقة الرابعة لخوفهم من التعامل الكمبيوتر و التكنولوجيا و الانترنت و ليس لوجود سلبيات في المنصة نفسها و هذا ما ما أكدته نتائج الدراسة في أكثر من موضع: حيث ظهرت حيادية اتجاهات الطلاب نحو منصة مايكروسوفت تيمز ضعف شدة اتجاه الطلاب نحو الصعوبات التي واجهتهم في استخدام المنصة و أخيرا تفضيل أغلب الطلاب للتعليم الهجين و الدمج بين التعليم التقليدي و الإلكتروني كأفضل طريقة للتعليم.


كما ثبتت صحة جميع فروض الدراسة الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام المبحوثين للإنترنت و بين معدل استخدامهم للإنترنت و معدل استخدامهم لمنصة مايكروسوفت تيمز.

كما اتفقت نتائج الدراسة مع الافتراضات الأساسية لنموذج قبول التكنولوجيا من خلال ثبوت فروض الدراسة من الثاني إلي السادس الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين سهولة الاستخدام المدركة و الاستفادة المدركة لمنصة مايكروسوفت تيمز من وجهة نظر طلاب العلاقات العامة و الإعلان.

الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين سهولة الاستخدام المدركة و النوايا السلوكية لاستخدام منصة مايكروسوفت تيمز من وجهة نظر طلاب العلاقات العامة و الإعلان.

الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستفادة المدركة لمنصة مايكروسوفت تيمز من وجهة نظر طلاب العلاقات العامة و الإعلان و النوايا السلوكية لاستخدامهم المنصة.

الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النوايا السلوكية لاستخدام طلاب العلاقات العامة و الإعلان لمنصة مايكروسوفت تيمز و استخدامهم الفعلي للمنصة.

الفرض السادس: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الخبرة السابقة لطلاب العلاقات العامة و الإعلان في استخدام منصة مايكروسوفت تيمز و اتجاهاتهم نحو المنصة و استخداماتهم الفعلية لها.


و تمثلت أهم مقترحات الطلاب لتحسين تجربة التعليم الإلكتروني بوجه عام و عبر منصة مايكروسوفت تيمز تحديدا في: تدريب الطلاب على التعليم الإلكتروني تطوير أساليب و طرق التدريس توفير المحاضرات الالكترونية في الكلية للطلاب الذين لا يستطيعون الدخول للانترنت تدريب الأساتذة على التعليم الإلكتروني و أخيرا زيادة التكليفات الدراسية الإلكترونية عبر منصة تميز.





Abstract EN

Public relations and Advertising Students' Attitudes Towards E-Learning: An Applied study on Microsoft Teams.


Dr.

Attiya Mohamed Attiya Maraq.

*

American Psychological Association (APA)

مرق، عطية محمد عطية. 2020. اتجاهات طلاب العلاقات العامة و الإعلان نحو التعليم الإلكتروني : دراسة تطبيقة على منصة مايكروسوفت تيمز Teams Microsoft. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان،مج. 2020، ع. 20، ص ص. 279-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243085

Modern Language Association (MLA)

مرق، عطية محمد عطية. اتجاهات طلاب العلاقات العامة و الإعلان نحو التعليم الإلكتروني : دراسة تطبيقة على منصة مايكروسوفت تيمز Teams Microsoft. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان ع. 20 (تموز / كانون الأول 2020)، ص ص. 279-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243085

American Medical Association (AMA)

مرق، عطية محمد عطية. اتجاهات طلاب العلاقات العامة و الإعلان نحو التعليم الإلكتروني : دراسة تطبيقة على منصة مايكروسوفت تيمز Teams Microsoft. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان. 2020. مج. 2020، ع. 20، ص ص. 279-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243085

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1243085