التمكين الإداري و علاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة : دراسة تطبيقية على المنظمات العامة السعودية

المؤلف

المطيري، عبد الرحمن بن نامي

المصدر

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان

العدد

المجلد 2019، العدد 17 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 83-139، 57ص.

الناشر

جامعة القاهرة كلية الإعلام قسم العلاقات العامة و الإعلان

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

57

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
التسويق

الموضوعات

الملخص AR

تبرز مشكلة الدراسة في التعرف على مستوى التمكين الإداري و علاقته بالرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة في المنظمات الحكومية السعودية إضافة إلى مستوى الرضا الوظيفي لديهم والوقوف على مؤشرات التمكين الإداري و الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة في المنظمات السعودية و الكشف عن مدى وجود علاقة بين المتغيرات الديموغرافية و الوظيفية: الجنس و المؤهل العلمي و مجال الوظيفة و سنوات الخبرة و بين مستوى التمكين الإداري و الرضا الوظيفي.

و انطلاقا من الإشكالية البحثية للدراسة فإنها تهدف إلى التعرف على:
1- مستوى التمكين الإداري لدى ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية السعودية.


2- مستوى الرضا الوظيفي لممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية السعودية.


3- التعرف على علاقة التمكين الإداري بمستوى الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية.


4- الكشف عن مدى توافر البيئة المعلوماتية لممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية السعودية.


5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية السعودية يرجع لمتغيرات: المؤهل العلمي و الجنس و التخصص و سنوات الخبرة و المستوى الإداري و الدخل المادي من وظيفة العلاقات العامة.


- و كشفت النتائج عن مستوى فوق المتوسط من الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية السعودية الأمر الذي يشير إلى مستوى رضا وظيفي فوق المتوسط بمعدله العام لدى ممارسي العلاقات العامة عن مؤشر بيئة العمل و إن كان هناك اختلاف على مستوى الوزارات و الهيئات العامة فمستوى الرضا الوظيفي عن مؤشر بيئة العمل يرتفع لدى ممارسي العلاقات العامة في الوزارات بينما يكون فوق المتوسط لدى الممارسين في الهيئات العامة الحكومية و يمكن تفسير ذلك بالعمل الطويل في الهيئات العامة مقارنة بالوزارات و تدعم هذه النتائج ما خلص إليه (قنديل: 2016) من عدم الشعور بالرضا الوظيفي عن الجانب المادي و بيئة العمل مما يؤكد أهمية توفير البيئة المناسبة للعمل في إدارات العلاقات العامة خاصة بالهيئات العامة السعودية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المطيري، عبد الرحمن بن نامي. 2019. التمكين الإداري و علاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة : دراسة تطبيقية على المنظمات العامة السعودية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان،مج. 2019، ع. 17، ص ص. 83-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243119

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المطيري، عبد الرحمن بن نامي. التمكين الإداري و علاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة : دراسة تطبيقية على المنظمات العامة السعودية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان ع. 17 (كانون الثاني / حزيران 2019)، ص ص. 83-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243119

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المطيري، عبد الرحمن بن نامي. التمكين الإداري و علاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة : دراسة تطبيقية على المنظمات العامة السعودية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان. 2019. مج. 2019، ع. 17، ص ص. 83-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243119

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1243119