استراتيجيات الإقناع المستخدمة في معالجة القضايا الجدلية المقدمة عبر برامج المناظرات التليفزيونية بالتطبيق على برنامج "أجرأ الكلام"

Author

الشربيني، عبير فتحي محمد إبراهيم

Source

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان

Issue

Vol. 2019, Issue 17 (30 Jun. 2019), pp.443-524, 82 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication Department of Public Relations and Advertising

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

82

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

يتبلور المشكل البحثي في التعرف على آليات توظيف استراتيجيات الإقناع في المناظرات التليفزيونية – عبر برنامج أجرأ الكلام – و مدى تقديم طرفي المناظرة للحجج و الأدلة و الأساليب المقنعة للسيطرة على القضايا التي قد تثير الفكر الديني و الاجتماعي و الثقافي و السياسي الشائك في تلك الفترة.

بالإضافة إلى التعرف على مدى الإتساق العام بين مضمون المفاهيم التي تناولها المتناظرون و مدى تناقضها.

و تحليل المنهجية الحوارية لكل منهما.

و تحليل استراتيجياتهم التأثيرية حيال هذه القضايا الجدلية المختلفة التى أثارتها حلقات برنامج "أجرأ الكلام" الذي تبثه قناة "القاهرة و الناس".

في فترات ما بعد ثورات 25 يناير 30 يونيو لكل من الإسلاميين و المتأسلمين.

وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: - تناولت المناظرات – عينة الدراسة – قضايا وموضوعات جدلية اعتمد فيها الإسلاميون على المنهجية والموضوعية و معقولية الكلمات الدالة و السياق الدلالى للكلمات في إطار من الوسطية و الاعتدال و التزام الأخلاقية إلى حد كبير مقابل النزعة المتطرفة التي تصل إلى الفوضوية في إطلاق الاتهامات لدى المتأسلمين من خلال تأطير أغلبية القضايا و المشكلات الواردة خلال المناظرات محل البحث إن لم يكن جميعها إلى غياب تطبيق الشريعة و غياب دولة الخلافة.

و كأن الحل السحري لكافة القضايا المجتمعية سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية جميعها يمكن السيطرة عليها من خلال أسلمة السلطة و أسلمة الدولة و أسلمة المجتمع.

- تمثل السياق التحليلي الرئيسي لدى الإسلاميين في سيطرة كل من المفاهيم التالية: تطرف الطرف المتأسلم – أهداف الطرف المتأسلم في أسلمة السلطة و السيطرة عليها.

بينما تمثل السياق التحليلي الرئيسي لدى المتأسلمين في كل من: اللعب على الأوتار الدينية و الاجتماعية من أجل تحريك الجمهور و استثارة مشاعرهم و عواطفهم و إلقاء التهم على المعارضين والتوحد مع مشكلات الطبقات الدنيا و إسناد الحل لهذه المشكلات بكل سخرية و تهكم لدور الدولة المدنية الفاسدة على حد قولهم.

- دارت أغلب المقولات حول القضايا المطروحة من قبل الطرف المتأسلم في المناظرات عينة البحث لتسعى نحو التهيئة المعرفية و الإدراكية و النفسية بأهمية ما أطلقوا عليه الإحياء الإسلامي المعتدل أو عولمة الإسلام في مواجهة الدولة المدنية الفاسدة و مواجهة حكم العسكر و العلمانية الفاسدة.

ولتكتمل قوى الأمة – على حد قولهم -: "لابد من أن تكون رئاسة الدولة في أيدي الأخوان المسلمين أمور الدين يتولاها السلفيين و الشرطة تتولاها الجماعة المعتدلة و الجيش يتولاه جماعة الجهاد" و على هذا النحو وفي سبيل رسم هذا الإطار تدور المناقشات الجدلية لرسم الصورة الذهنيثثة السلبية للواقع و رسم واقع جديد هم أسياده مما يشير إلى أنهم ربما يستهدفون خلق هذا الواقع الجديد من خلال غرس مفاهيم جديدة مثل عولمة الإسلام إقامة الحدود و تطبيق الشريعة تحقيق دولة الخلافة.

.

إلخ من المفاهيم التي تكررت بشكل مبالغ فيه خلال المناظرات محل الدراسة و البحث.

وربما تتسق تلك النتائج مع ما سبق من نتائج دراسات تتعلق بالصورة الذهنثية للمسلمين في الخارج و تشويه صورة الإسلام و المسلمين من خلال إدعاء المسلمين على المسلمين دون أية حسابات على مردود ذلك التناول وتلك المعالجات.

American Psychological Association (APA)

الشربيني، عبير فتحي محمد إبراهيم. 2019. استراتيجيات الإقناع المستخدمة في معالجة القضايا الجدلية المقدمة عبر برامج المناظرات التليفزيونية بالتطبيق على برنامج "أجرأ الكلام". المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان،مج. 2019، ع. 17، ص ص. 443-524.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243126

Modern Language Association (MLA)

الشربيني، عبير فتحي محمد إبراهيم. استراتيجيات الإقناع المستخدمة في معالجة القضايا الجدلية المقدمة عبر برامج المناظرات التليفزيونية بالتطبيق على برنامج "أجرأ الكلام". المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان ع. 17 (كانون الثاني / حزيران 2019)، ص ص. 443-524.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243126

American Medical Association (AMA)

الشربيني، عبير فتحي محمد إبراهيم. استراتيجيات الإقناع المستخدمة في معالجة القضايا الجدلية المقدمة عبر برامج المناظرات التليفزيونية بالتطبيق على برنامج "أجرأ الكلام". المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان. 2019. مج. 2019، ع. 17، ص ص. 443-524.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243126

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1243126