مواقع التواصل الاجتماعي و دورها في تحقيق الوعي لدى الشباب السعودي بقضايا التنمية المستدامة

Author

العايدي، أحمد سامي عبد الوهاب

Source

المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان

Issue

Vol. 2018, Issue 16 (31 Dec. 2018), pp.443-473, 31 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication Department of Public Relations and Advertising

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

يمكن القول إن منصات وسائل الإعلام الجديد لها دور مؤثر في تشكيل الرأي العام و تحريك الشعوب لان معظم الشعوب تستخدم هذه المنصات الجديدة و تتفاعلل معها مما يسهم في استغالها من قبل القائمين علليها في نشر الوعلي بخطط التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية وفق رؤية 2101 م.

لذلك يحاول الباحث من خلال الدراسة التعرف على استخدام الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي و علاقته بتنمية الوعي لديهم بخطط و قضايا التنمية المستدامة بالمملكة.

أهم نتائج الدراسة:
-جاءت درجة استخدام الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعلي في متابعة.

% قضايا التنمية المستدامة بنسبة 64.5 % و إلى حد ما بنسبة 65
- أهم مواقع التواصل الاجتماعلي التي يحرص الشباب السعودي عللى استخدامها في متابعة قضايا التنمية المستدامة جاء في المرتبة الأولى تويتر بنسبة
% 00.6 وفي المرتبة الثانية انستجرام بنسبة 05.4 % وفي المرتبة الثالثة.

% اليوتيوب بنسبة 00.4- جاءت السرعلة في النشر بنسبة 40.0 % من أهم أسباب اعلتماد الشباب السعودي عللى مواقع التواصل الاجتماعلي في متابعة قضايا التنمية المستدامة.


-أهم أنماط تفاعلل الشباب السعودي مع المحتوي التنموي المقدم بمواقع التواصل الاجتماعلي جاء في المرتبة الأولى الإعلجاب وجاء في المرتبة الثانية المشاركة مع الآخرين وجاء في المرتبة الثالثة التشارك الفعلي عللى أرض الواقع وجاء في المرتبة الرابعة إعلادة كتابة ما نشر.


-أهم القضايا التي يتبعها الشباب السعودي علبر مواقع التواصل الاجتماعلي و مستوي متابعة هذه القضايا من قبل الشباب جاء في المرتبة الأولى القضايا المجتمعية وجاء في المرتبة الثانية القضايا الثقافية وجاء في المرتبة الثالثة القضايا السياسية وجاء في المرتبة الرابعة القضايا الرياضية وجاء في الترتيب الخامس القضايا العلمية وجاء في الترتيب الأخير القضايا الدينية.


-- جاءت نسب موافقة علينة الدراسة عللى الاتجاهات الايجابية الأولي كونها )ضرورة من أجل المستقبل تحسن ظروف المعيشة في المجتمع مشاركة الشباب بها واجب وطني ترفع مستوي دخل الفرد( مرتفعة و تكاد تكون نسب المعارضة منعدمة بينما زادت نسب معارضة علينة الدراسة من الشباب نحو الاتجاهات السلبية للتنمية وقلت الموافقة جاءت درجة الحياد متوازنة نوعلا ما فيما علدا التوجه نحو كونها مشاريع وهمية التي ارتفعت نسبته قليا.

-4 الإشباعلات المتحققة لدي الشباب السعودي من متابعة قضايا التنمية علبر مواقع التواصل الاجتماعلي جاء في المرتبة الأولى أن جعلتني أكثر معرفة بقضايا التنمية ثم وسعت مدركاتي بقضايا المجتمع المحلية وفي المرتبة الثالثة كونت لدي رؤية نقدية للموضوعلات وجاء في المرتبة الرابعة شجعتني عللى المشاركة في الأعلمال الخاصة بقضايا المجتمع

American Psychological Association (APA)

العايدي، أحمد سامي عبد الوهاب. 2018. مواقع التواصل الاجتماعي و دورها في تحقيق الوعي لدى الشباب السعودي بقضايا التنمية المستدامة. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان،مج. 2018، ع. 16، ص ص. 443-473.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243137

Modern Language Association (MLA)

العايدي، أحمد سامي عبد الوهاب. مواقع التواصل الاجتماعي و دورها في تحقيق الوعي لدى الشباب السعودي بقضايا التنمية المستدامة. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان ع. 16 (تشرين الأول / كانون الأول 2018)، ص ص. 443-473.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243137

American Medical Association (AMA)

العايدي، أحمد سامي عبد الوهاب. مواقع التواصل الاجتماعي و دورها في تحقيق الوعي لدى الشباب السعودي بقضايا التنمية المستدامة. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان. 2018. مج. 2018، ع. 16، ص ص. 443-473.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243137

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1243137