دراسة تحليلية لمظاهر العنف الرمزي في التعليم المصري و عوامله المجتمعية

Author

محمد، مديحة فخري محمود

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 99, Issue 2 (31 Jul. 2017), pp.429-461, 33 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2017-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تزايد الاهتمام في السنوات الأخيرة بظاهرة العنف سواء على مستوى الدول أو المنظمات الحكومية وغير الحكومية أو على مستوى الباحثين في العديد من المجالات المعرفية وذلك نتيجة لتطور الوعى بهذه الظاهرة و تأثيراتها على مستوى الفرد و المجتمع.

تلك التأثيرات التى تزداد يوما بعد يوم و التى لا يقتصر ظهورها على مؤسسة بعينها بل تتواجد و إن اختلف الشكل في مؤسسات عدة بدءا من الأسرة ثم المدرسة و الجامعة وغيرها من المؤسسات التربوية وغير التربوية أيضا.

هذا ولم يحظ موضوع باهتمام علمي معاصر مثلما حظى موضوع العنف و خاصة في السنوات العشر الأخيرة وقد جاء هذا الاهتمام لتزايد صور العنف و دخوله في دائرة العنف في دائرة الحياة اليومية بشكل متكرر و ليس نتيجة لاهتمام الدول و الهيئات الدولية فحسب فقد تحول العنف إلى ظاهرة عالمية بل إنه أصبح جزءا لا يتجزأ من تفاعلات الأفراد في حياتهم اليومية.

و يعد العنف من المفاهيم التى تقع في دائرة المفاهيم الشائكة أو الغامضة.

و من هنا فقد كان محل اهتمام من المتخصصين في علم الاجتماع عموما و علم الاجتماع التربوى خصوصا في محاولة منهم لتحديده وتوضيح أبعاده.

و من التعريفات التى قدمت للعنف: أنه الاستخدام المتعمد للقوة البدنية سواء في صورة تهديد أو صورة حقيقية ضد النفس أو شخص أو ضد مجموعات أو مجتمعات و ينتج عنها حدوث الإيذاء النفسى أو الجرح أو الموت

American Psychological Association (APA)

محمد، مديحة فخري محمود. 2017. دراسة تحليلية لمظاهر العنف الرمزي في التعليم المصري و عوامله المجتمعية. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 99، ع. 2، ص ص. 429-461.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243707

Modern Language Association (MLA)

محمد، مديحة فخري محمود. دراسة تحليلية لمظاهر العنف الرمزي في التعليم المصري و عوامله المجتمعية. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 99، ع. 2 (2017)، ص ص. 429-461.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243707

American Medical Association (AMA)

محمد، مديحة فخري محمود. دراسة تحليلية لمظاهر العنف الرمزي في التعليم المصري و عوامله المجتمعية. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2017. مج. 99، ع. 2، ص ص. 429-461.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1243707

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1243707